الرئيسية » منوعات » مجلس الأمن يقرر توصيل المساعدات للمحتاجين فى سوريا عبر أكثر الطرق مباشرة

مجلس الأمن يقرر توصيل المساعدات للمحتاجين فى سوريا عبر أكثر الطرق مباشرة

كتب: أيمن وصفى

رحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون بصدور قرار مجلس الأمن الدولى رقم 2165 الذى يسمح بتوصيل المساعدات للمحتاجين فى سوريا عبر أكثر الطرق مباشرة. إن الأمم المتحدة ستعمل على الفور على وضع الآليات التي ينص عليها القرار.

ويحتاج نحو 10.8 مليون شخص فى سوريا إلى المساعدات بشكل طارئ يعيش نصفهم تقريبا في مجتمعات يصعب الوصول إليها. ويهدف القرار إلى توصيل المساعدات من خلال المعابر الحدودية الأربعة لنحو ثلاثة ملايين شخص لم يتسن لهم الحصول على إمدادات غذائية بشكل دائم أو الرعاية الصحية الأساسية على مدى أشهر طويلة.
كما رحب الأمين العام بوجه خاص بالإشارة الواردة في قرار مجلس الأمن بشأن توصيل الإمدادات الطبية والجراحية والتى كثيراً ما تتم إزالتها من قوافل الإغاثة فى انتهاك للقانون الإنسانى الدولى.

وأشاد الأمين العام بموظفى وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والوطنية واللجنة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر العربى السورى الذين قاموا بتسليم المساعدات لملايين من الأشخاص على مدى السنوات الثلاث الماضية فى ظروف خطرة وصعبة فقدوا فيها العديد من الزملاء.

ودعا أمين عام الأمم المتحدة جميع أطراف الصراع ومن يتمتعون بالنفوذ لديها إلى تمكين الوصول الإنسانى غير المقيد لجميع المحتاجين فى سوريا بدون تمييز باستخدام كل الطرق المتاحة.

وطالب بان كى مون برفع الحصار المفروض بشكل غير قانونى من كل الأطراف على المدنيين وإنهاء انتهاكات القانون الإنسانى الدولى وضمان سلامة عمال الإغاثة.

 

Comments

comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*