الرئيسية » عاجل » “هوجو سيزر” سفير جمهورية “البيرو” بالقاهرة فى لقاء خاص مع جريدة “جورنال اون لاين”: هناك تشابه كبير بيننا وبين مصر فى الثقافة والحضارة

“هوجو سيزر” سفير جمهورية “البيرو” بالقاهرة فى لقاء خاص مع جريدة “جورنال اون لاين”: هناك تشابه كبير بيننا وبين مصر فى الثقافة والحضارة

“هوجو سيزر” سفير جمهورية “البيرو” بالقاهرة فى لقاء خاص مع جريدة “جورنال اون لاين”: هناك تشابه كبير بيننا وبين مصر فى الثقافة والحضارة

حوار: أيمن وصفى

عالمة الآثار "روكسانا نونييث" وسفير بيرو

عالمة الآثار “روكسانا نونييث” وسفير بيرو

تتميز جمهورية بيرو بأن ثقافتها تشبه إلى حد كبير الثقافة المصرية، ومناخها نفس المناخ وهى عانت أيضاً من الارهاب الشيوعى، ونحن عانينا من التطرف الدينى، وهى بلد مليئ بالآثار، وكان لنا هذا اللقاء الخاص مع سفيرها بالقاهرة “هوجو سيزر بورتوجل كاربخل” فلنذهب إلى الحوار..
• ما الأنشطة الثقافة التى تقومون بها من خلال سفارتكم بالقاهرة؟
عالمة الآثار "روكسانا نونييث" وسفير بيرو

عالمة الآثار “روكسانا نونييث” وسفير بيرو

– نحن بدأنا نشاطنا الثقافى بعرض مجموعة من الأفلام السينمائية التى تعبر عن الثقافة البيروانية المعاصرة، وقد أحضرنا معانا الدكتورة “روكسانا نونييث” عالمة الآثار التى تكلمت عن القوارير الموسيقية، وسوف يكون لدينا أكثر من نشاط ثقافى مستقبلاً إن شاء الله.
• ما العلاقة بين أسبانيا ودولة بيرو؟
– علاقة وثيقة للغاية، وبدأت فى القرن الخامس عشر، وفى كل مرة نحاول أن نوثق العلاقات بيننا وبين أسبانيا، وعلاقتنا قوية للغاية.
• ولماذا تقيمون فعالياتكم فى المركز الثقافى الأسبانى “ثربانتس” ؟
  رئيس التحرير " أيمن وصفى"  مع سفير بيرو"هوجو سيزر" وعالمة الآثار "روكسانا نونييث"

رئيس التحرير ” أيمن وصفى” مع سفير بيرو”هوجو سيزر” وعالمة الآثار “روكسانا نونييث”

– المركز الثقافى الأسبانى هنا يحتضن كل الأنشطة الثقافية الخاصة بأمريكا اللاتينية، فنحن لسنا لدينا مركز ثقافى فى القاهرة، وقريباً إن شاء الله سوف يكون لدينا مركزنا الخاص.
• هل هناك نشاط ثقافى سوف تقومون به فى القاهرة؟
– من المخطط لدينا عمل معرض فن تشكيلى “بيروانى”، وسوف يحضره كبار الموسيقيين الخاصين، وسوف يحضر أحد الكتاب الكبار المميزين من “بيرو” لزيارة مصر، وهذا جزء من الأنشطة الثقافية التى سنمارسها خلال الثلاثة الشهور القادمة، ونحن نستغل وجود عالمة الآثار “روكسانا نونييث” التى تحاضر وتتحدث لنا عن ” القوارير الموسيقية “.
• وما أوجه التشابه بين مصر وبيرو؟
– هناك تشابه كبير بين البلدين، فالحضارة المصرية القديمة والحضارة البيروانية ترجع إلى آلاف السنين، بالإضافة إلى التشابه الكبير بين مصر وبيرو فى المناخ، حتى الحيونات البرية الموجودة، فعندنا يوجد جمل وصحراء ومدينة مثل ” ليما ” مثل الأقصر عندكم، وهناك تآخى بين البلدين ويتضح هذا من خلال لقاءاتنا الثقافية المشتركة، وسوف نقيم معرضاً قريباً لإحدى الصور فى مدينة ” ليما ” البيروانية، ونعرض الصور الأثرية لتوضيح التشابه بين الحضارتين المصرية والبيروانية، ومن التشابه أن عندكم “نجيب محفوظ” حصل على جائزة نوبل، ولدينا الأديب “ماريو فارجاس” الذى حصل على هذه الجائزة عام 2012 ، وكذلك عندكم د. بطرس غالى كان الأمين العام للأمم المتحدة ، ونحن عندنا “خافيير بيريز دى كويبار” كان أميناً عاماً للأمم المتحدة.

Comments

comments

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*