الرئيسية » سياسة » “د.مورجان”: النجاحات التى حققتها الحكومة المصرية أسهمت بقوة فى فوزها بعضوية مجلس الأمن

“د.مورجان”: النجاحات التى حققتها الحكومة المصرية أسهمت بقوة فى فوزها بعضوية مجلس الأمن

كتب : أحمد عمران

د.مورجان - النبض الأمريكى

د.مورجان – النبض الأمريكى

قام برنامج “النبض الأمريكى” بمتابعة لحظية لإجراءات التصويت على المقاعد غير الدائمة لعضوية مجلس الأمن الدولى، والتى فازت مصر بالمقعد غير الدائم عن شمال أفريقيا، وذلك خلال التصويت الذى انتهى من داخل قاعة الجمعية العمومية فى مقر الأمم المتحدة بنيويورك.
وقد قال الدكتور مايكل مورجان بأنه من خلال متابعته لعملية التصويت من نيويورك أو الأجواء هناك قبل التصويت، كنا نتوقع فوز مصر، وبالأخص فى ظل الظروف العصيبة التى تمر بها المنطقة، واحتياجها لصوت قوى مثل مصر.
وقد صرح بأن عملية التصويت جرت عن طريق الإقتراع السرى، وبتوزيع جغرافى لكل منطقة على كل مقعد، وقد قام رئيس الجلسة بشرح عملية التصويت بالتفصيل؛ حتى إنه طلب من الصحفيين عدم أخذ صور قريبة أثناء عملية التصويت، واختار الدول التي تقوم بالفرز، وعلق الجلسة لمدة ٣٠ دقيقة؛ لعملية الفرز، وتم فرز الأصوات وفازت الدول الخمس مصر والسنغال واليابان وأوكرانيا والأورغواى.
وأضاف د.مورجان بأن مصر حصلت على ١٧٩ صوتاً من أصل ١٩٣ صوتاً، وهذا يدل أن مصر لها تأثير وتواجد كبير فى العالم، ويرجع ذلك لما حققتة الدولة المصرية من نجاحات على المستوى الإقليمى والدولى؛ خاصة فى مجال مكافحة الإرهاب.
ومما هو جدير بالذكر أن المجلس يتكون من خمسة أعضاء دائمين، ولهم حق النقض “حق الفيتو” وهم :روسيا، والصين، وفرنسا، وبريطانيا، والولايات المتحدة الأمريكية.
ويعود سبب حصولهم على المقاعد الدائمة لإنتصاراتهم التى تحققت فى الحرب العالمية الثانية.
وستة أعضاء غير دائمين، قبل أن يتم زيادة العدد إلى عشرة أعضاء عام ١٩٦٥، عندما تم تعديل ميثاق الأمم المتحدة؛ وتنتخب الجمعية العامة الأعضاء غير الدائمين فى المجلس لفترات مدة كل منها سنتان، يتم تبديل خمسة أعضاء كل سنة, واختيار الأعضاء غير الدائمين يتم من قبل الأعضاء الخمسة الدائمين في المجلس وتتم الموافقة عليها من قبل الجمعية العامة للأمم المتحدة .
والدول التى نجحت في الحصول على عضوية المجلس هذه الدورة هم مصر والسنغال واليابان وأوكرانيا والأورغواي، وحلت هذا الدول محل الأردن وليتوانيا وتشاد ونيجيريا وتشيلى، حيث تبدأ فترة عملها بداية من يناير ٢٠١٦، ولمدة سنتين بحسب لائحة المجلس.

Comments

comments