الرئيسية » تعليم » جامعة هليوبوليس تختتم مشروع أنشطة التنمية المستدامة بمدرستين بالوراق

جامعة هليوبوليس تختتم مشروع أنشطة التنمية المستدامة بمدرستين بالوراق

كتب: عبد الرحمن عباس
2
أنهت جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة، مشروع “التعليم الترفيهى للأطفال والمرأة” بمنطقة الوراق، والذى تم خلاله تقديم الأنشطة للطلبة وتدريب 50 من المعلمين بمدرستى “محمد فريد الابتدائية” و”السادات الإعدادية” إلى جانب 12 من المتطوعات بالمنطقة على تنفيذ المشروع، والذى استمر خلال الفترة من 30 أغسطس الى 17 سبتمبر الماضي.
عمل المشروع على ترسيخ مفاهيم ومبادئ وطرق تساهم فى فهم أوسع وأشمل لمشاكل المجتمع والمساهمة فى إيجاد حلول غير تقليدية لها، مشيرّا إلى أن اختيار منطقة الوراق تم عقب دراسة المشكلات الرئيسية التى تواجهها وعمل استبيان شمل حوالي 230 أسرة للوقوف على المشاكل الحقيقية التى ترتبط بشكل وثيق بإدراك أهمية التنمية المستدامة بمنطقتي وراق العرب ووراق الحضر، مثل نقص الطاقة والكهرباء والغاز الطبيعى، وجودة المياه، وأزمات التلوث وتراكم القمامة والنفايات الصلبة ومحو الأمية والخدمات الصحية والبطالة.
ويقول الدكتور عمر رمزى، أستاذ إدارة الأعمال المساعد بكلية الاقتصاد وإدارة الأعمال بجامعة هليوبوليس ومدير المركز المتميز للتعليم من أجل التنمية المستدامة التابع للجامعة، أن المركز قام بتصميم الأنشطة المدرسية لتعليم الطلاب مواجهة مشكلات مجتمعهم المحلي من خلال التنمية المستدامة وعبر عناوين أساسية مثل الانتماء للوطن وتقليل الاستهلاك وإعادة التدوير وجعل المدرسة حلقة وصل مع المجتمع ، كما يهدف إلى مساعدة المناطق العشوائية فى مصر للتغلب على العديد من المشاكل من خلال التربية والتعليم من أجل التنمية المستدامة عبر أنشطة ترفيهية صيفية بالمدارس المختارة.
كما أكد رمزي على أن اختيار منطقة الوراق تم عقب دراسة المشكلات الرئيسية التي تواجهها، والتي ترتبط بشكل وثيق بإدراك أهمية التنمية المستدامة مثل نقص الطاقة والكهرباء والغاز الطبيعى، وجودة المياه، وأزمات التلوث وتراكم القمامة والنفايات الصلبة ومحو الأمية والخدمات الصحية.
وقامت جامعة هليوبوليس بتأهيل المدرستين للنشاط الصيفى من خلال أعمال بناء وتأثيث حجرة بكل مدرسة لممارسة نشاط التعليم من أجل التنمية المستدامة وتزويدهما بأجهزة كمبيوتر وشاشات عرض “data show” وأجهزة عرض “DVD Player”.
وتنفذ جامعة هليوبوليس “المشروع التعليمى الترفيهى الصيفى للأطفال والمرأة بمنطقة الوراق”، تحت إشراف وزارة التربية والتعليم، وبالتعاون جمعية “سيكم” للتنمية، وبشراكة مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة وجامعة أخن بألمانيا وبتمويل من الهيئة الألمانية للتعاون الإنمائى GIZ..
وكانت جامعة هليوبوليس قد نفذت مشروع مماثل بمدرستي السلام بنين الابتدائية والسلام بنات الابتدائية بمنطقة زرزارة بإدارة الغردقة التعليمية بمحافظة البحر الأحمر، كما أتمت مشروعين مماثلين عامى 2013 و2014 بمحافظتي الإسكندرية والشرقية قامت خلالهما بتدريب 60 معلمًا على إدارة أنشطة التعليم من أجل التنمية المستدامة.
3
وتولي الحكومة المصرية أهمية خاصة بقضايا التنمية المستدامة، تمثلت فى إعلان وزارة التخطيط إستراتيجية التنمية المستدامة مصر 2030 خلال المؤتمر الإقتصادي الذي أنعقد هذا العام بمدينة شرم الشيخ.
وشجعت مشروعات الأنشطة الصيفية الترفيهية وزارة التربية والتعليم على دراسة تعميمها بجميع مدارس الجمهورية، وإضافة مفاهيم وآليات التعليم من أجل التنمية المستدامة ضمن نشاطات العام الدراسى المقبل.

Comments

comments