الرئيسية » عاجل » “رحلة إلى العالم الآخر”

“رحلة إلى العالم الآخر”

“رحلة إلى العالم الآخر”

بقلم: د. محمد عباس وصفى

د.محمد عباس وصفى

د.محمد عباس وصفى

فيس: mohamed abbas إيميل: mohamedwasfy910@yahoo.com

لا يوجد شرطى مرور فى الشارع، ولا كاميرات تصوير، ورغم ذلك لا توجد سيارة تكسر الإشارة، ولا يوجد عابر مشاة يقطع الشارع؛ تجاوزاً لإشارة المرور، لا يوجد أحد يرمى عقب سيجارة، وما دونها، وما فوقها فى الشارع.
يوجد بشر أدرك وعلم، أن نظافة الشارع هى حقه، قبل أن يكون واجبه، وتوجد دولة تدرك أن إحساس المواطن بجمال ونقاء البلد التى ينتمى إليها، هى جزء أساسى من مكونات وثقافة وشخصية هذا الإنسان.
توجد لوحة متكاملة، رسام ليس موهوباً فقط؛ ولكنه دارس للفن، يحسن إختيار الألوان والخامة التى يرسم عليها لوحته.
يوجد مطر من السماء لا تضيق به الأرض وتغرق فيه، ولكنها تحتضنه وتتشربه فتصبح بعده الشوارع جافة ولامعة ونظيفة.
أما إذا حدث حادث مرورى بسيط لا قدر الله؛ تجد جميع أنواع الإسعاف الطائر والسيارات وسيارات النجدة والشرطة فى المكان فى بضع دقائق أو أقل.
إنه سيادة المواطن فى خطر؛ سيادة المواطن الذى لم نسمع عنه فى مصر إلا من المطرب (حسين الجاسمى) .
أما هنا فى (كوبلنز) فى (ألمانيا) فلم أسمع أغنية واحدة ألمانية عن سيادة المواطن، لأننى لم أتقن الألمانية بعد، ولكن رأيت هذه الأغنية بعينى، بدلاً من أن أسمعها بأذنى, رأيتها وشعرت بها، وتحسستها بكل جوارحى وحواسى فى كل شىء، يقام به هنا للمواطن.
مساحات خضراء شاسعة للتنزه, شوارع واسعة, بيوت متناسقة ومرتبة، وخدمات للسيارات لا تجبرك أن تركن صف ثانٍ، كل شىء معمول حسابه, حرم النهرين غير منتهك لصالح رجال الأعمال، وكبار القوم، ولكنه متاح لعامة الشعب للتنزه فى مساحات خضراء جميلة، وممشى رائع، ربما قد ندفع بضعة آلاف من الجنيهات فى شرم الشيخ نحن المصريين؛ كى نمشى فى مثل هذا المكان.
نداء إلى الفنان المحترم (حسين الجاسمى)؛ إحتراماً لفنك اسحب أغنيتك (سيادة المواطن) من الإعلام المصرى، وضع شرط رجوعها هو أن نرى فعلاً فى مصر سيادة المواطن, وقتها ستكون الأغنية حقيقية ومعبرة، وستكون ترجمة لواقع نعيشه.

Comments

comments