الرئيسية » اجتماعيات » اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية تجرى زيارة ميدانية إلى إيطاليا

اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية تجرى زيارة ميدانية إلى إيطاليا

  كتب: أيمن وصفى

 أجرى أحد عشر مسئول رفيع المستوى من أعضاء اللجنة الوطنية التنسيقية لمكافحة ومنع الهجرة غير الشرعية، زيارة ميدانية إلى إيطاليا للوقوف على أفضل الممارسات فى مجال حماية المهاجرين المستضعفين، وبصفة خاصة الأطفال غير المصحوبين.

 استهدفت الزيارة الميدانية التى نظمتها المنظمة الدولية للهجرة النظر فى سبل تفعيل مشروع القانون المعنى بمكافحة الهجرة غير الشرعية، وتهريب المهاجرين الذى صاغته اللجنة الوطنية، وكانت المنظمة الدولية للهجرة قد قدمت لها دعماً فنياً لها خلال إعداده. 

 ويذكر أن مشروع القانون قد اعتمده مؤخراً مجلس الوزراء،، وقام مجلس الدولة بمراجعته، وينتظر إقراره من قبل البرلمان.

 من جانبها، أبرزت السفيرة نائلة جبر، رئيس اللجنة الوطنية بأن الاستخلاصات التى ستنتهى إليها زيارة الوفد المصري إلى إيطاليا من شأنها أن تسهم في بلورة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الهجرة غير الشرعية؛ التى تعكف اللجنة الوطنية على إعدادها لعامي 2016/2018، خاصة مسألة إنشاء وتفعيل آلية الإحالة الوطنية المعنية بالعودة الطوعية للأطفال غير المصحوبين.

 هذا، وقد أكد مدير مكتب المنظمة الدولية للهجرة في القاهرة، عمرو طه، بأن هذه الزيارة من شأنها أن تساعد القائمين على إعداد الاستراتيجية في رسم أولوياتها، بما يضمن حماية كل المهاجرين خاصة الأطفال المهاجرين غير المصحوبين، أو من منهم عرضة لخطر الهجرة غير الشرعية، بما يتفق مع القانون المصري ذى الصلة.

 ويذكر أن علاقة تعاون بناءة ربطت بين اللجنة الوطنية والمنظمة الدولية للهجرة منذ إنشاء الأولى بقرار رئاسة مجلس الوزراء في عام 2014؛ حيث تعد اللجنة الوطنية نقطة الاتصال الحكومية لكل السياسات والجهود المعنية بمكافحة ومنع الهجرة غير النظامية/الشرعية.

 وتضم اللجنة فى عضويتها 20 وزارة وهيئة حكومية فضلاً عن المجلس القومى لحقوق الإنسان، والمجلس القومى للطفولة والأمومة.

Comments

comments