الرئيسية » عاجل » مجلس النواب المصرى يرحب بشباب تونس
مجلس النواب المصرى يرحب بشباب تونس

مجلس النواب المصرى يرحب بشباب تونس

 كتبت: ياسمين عاطف

الزميلة ياسمين عاطف مع د. أمل جمال

الزميلة ياسمين عاطف مع د. أمل جمال

 استقبل المستشار محمد نصير – نائب الأمين العام لمجلس النواب – وفد الشباب التونسى بمقر مجلس النواب المصرى، وكان فى استقبال الوفد الدكتورة سحر الهوارى وكيل لجنة الشباب والرياضة، والدكتور فوزى فتى أمين سر اللجنة، وبحضور كل من الدكتورة أمل جمال رئيس الادارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية بوزارة الشباب والرياضة والسيد خالد البكوش رئيس الوفد التونسى ..    جاء ذلك فى اطار أسبوع الإخاء المصرى التونسى الذى تنفذه الوزارة (الادارة المركزية للبرامج الثقافية والتطوعية) بجمهورية مصر العربية خلال الفترة من 1 الى 10 من سبتمبر الجارى، بمشاركة 37 من الجمهورية التونسية (32 شاباً وفتاة – 4 هيئة اشراف – رئيس الوفد ) و15 شاباً وفتاة متطوعين من محافظات مصر.

 وقامت الدكتورة سحر بالترحيب بشباب تونس، وأثنت على مبادرة التعاون الشبابى بين كل من وزارة الشباب والرياضة المصرية ووزارة الشباب والرياضة التونسية، مؤكدة أن الشباب هم أساس المستقبل وتقدم الشعوب، لذا تعتبر مثل هذه المبادرات فرصة لتعرف الشباب على أشقائهم العرب فى البلدان المختلفة ..

 وأشارت إلى التقارب الكبير بين مصر وتونس، حيث اندلعت منهما أولى ثورات الربيع العربى، موضحة أن مؤسسات الدولة والمجتمع المدنى تسعى جاهدة لتحقيق مطالب الشباب، وتخصيص نسبة لتواجدهم فى البرلمان.

 وصرح الدكتور فوزى فتى بأن اللجنة تتبنى فكرة تدشين بنكين للشباب، الأول بنك المعرفة لزيادة الوعى الثقافى والسياسى للشباب، والثانى بنك الشباب للدعم المادى يكون متخصصاً فى دعم الشباب فى المشروعات التنفيذية التى يعلنون عنها، موضحاً أن اللجنة تسعى للانتهاء من خطوات هذين البنكين خلال عام، كما يأمل فى التنسيق مع المسئولين فى تونس لعمل بنك معلومات مشترك بين البلدين لتبادل الافكار بين الشباب، بالإضافة إلى بنك مالى مشترك لإقراض الشباب مبالغ لتشجيعهم على إقامة مشروعات صغيرة.

 وأعرب خالد البكوش عن سعادته بالتواجد فى مجلس النواب المصرى، كما أشاد ببرامج التبادل الثقافى التى تنظمها وزارة الشباب والرياضة المصرية؛ لما لها من فوائد جمة فى قطاع الشباب، ووعد بإعداد برنامج ثرى يرقى لمستوى الاتفاقيات المبرمة بين الوزارتين المصرية والتونسية، وطرح مثالين للبرامج الصيفية التى يتم تنفيذها فى تونس، الأول هو برنامج “الشباب قوة فاعلة فى بناء الوطن”، والثانى هو برنامج “بطاقة شاب” لتمكين 150 ألف شاب كدفعة أولى للتمتع بالامتيازات والحوافز فى العديد من المجالات؛ كالنقل والصحة والاتصالات والثقافة والرياضة ، واختتم كلمته بمناشدة السلطات المعنية لمزيد من الدعم لمثل هذه الزيارات والبرامج المشتركة.

 وقام “علوم حميدة”، باحث وخبير برلمانى بمجلس النواب، بتقديم نبذة تاريخية عن مجلس النواب منذ نشاته وحتى الآن ، والتعريف بالأدوار والمهام التى يقوم بها، اختصاصاته، تكوينه، لجانه، الانتخابات اليرلمانية، كما قام بعرض فيلم وثائقى يوضح ما تم تقديمه من معلومات حول المجلس.

 وفى ختام اللقاء ، قام كل من الدكتورة أمل وخالد بتقديم الدروع باسم وزارتى الشباب والرياضة المصرية والتونسية للمستشار محمد نصير والدكتورة سحر الهوارى والدكتور فوزى فتى، كما قام الوفد التونسى والشباب والفتيات المتطوعين من المحافظات بالتقاط الصور التذكارية معهم.

 وعلى هامش الزيارة، قام الوفد التونسى بجولة تفقدية لمقر المجلس، بما فيه من قاعات ومتحف تاريخى، ومكتبة برلمانية والتى تتميز عن أى مكتبة أخرى بوجود ادارة المضابط، وتتولى المكتبة توفير المعلومات والوثائق والأبحاث اللازمة للأعضاء والباحثين باستخدام أحدث التقنيات.

14329043_1807643902787780_987654141_n

 

14331661_1807643946121109_2123095808_n

Comments

comments