الرئيسية » اقتصاد » منحة سويسرية للحكومة المصرية ب 10.5 مليون يورو

منحة سويسرية للحكومة المصرية ب 10.5 مليون يورو

منحة سويسرية للحكومة المصرية ب 10.5 مليون يورو

كتب: كريم يوسف

وقعت سفارة سويسرا في القاهرة على اتفاقية مع وزارة البيئة المصرية من أجل تفعيل “البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة” وسيتم تنفيذه في أربع محافظات مصرية.

و سيخدم البرنامج – الذي سيبدأ في الربع الأخير من عام 2016، ومن المتوقع أن يكتمل بحلول نهاية عام 2021- سكان الحضر بمحافظتي قنا وأسيوط في صعيد مصر، ومحافظتي كفر الشيخ والغربية في منطقة الدلتا، والذين يبلغ اجمالي عدد سكانهم حوالي 3.5 مليون نسمة.

يهدف البرنامج إلى تقديم الدعم الفني والمؤسسي من خلال دعم هيكلة قطاع المخلفات على المستوى القومي والمحافظات بإعداد التشريعات والسياسات اللازمة، إلى جانب تنفيذ البنية التحتية ذات الصلة في تلك المحافظات.

وتتضمن البنية التحتية المنفذة إنشاء منظومة متكاملة لإدارة المخلفات البلدية تشمل: رفع كفاءة عمليات جمع ونقل المخلفات بتوريد معدات جديدة، وإنشاء محطات وسيطة، كذلك إعادة تأهيل وإنشاء مرافق لمعالجة المخلفات وإعادة تدويرها أو تحويلها إلى سماد، فضلا عن إنشاء مدافن صحية للتخلص الآمن من المخلفات .

من جانبه، قال ماركوس لايتنر، سفير سويسرا فى مصر: “أنا واثق من أن المشاركة في البرنامج من قبل الجهات الفاعلة الحكومية و قطاع الصناعة والقطاع الخاص، من القطاعين الرسمي وغير الرسمي، سيوفر أطر عمل و تنفيذ فعال.

يتم البرنامج بتمويل مشترك من الحكومة الألمانية عبر بنك التعمير الألماني (KfW) كى اف دبليو (كمؤسسة التمويل الرئيسية)، و الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ)، والاتحاد الأوروبي، وأمانة الدولة السويسرية للشؤون الاقتصادية، و الحكومة المصرية.

وتقدر التكلفة الإجمالية للبرنامج 66.5 مليون يورو، و المساهمة السويسرية عبارة عن منحة تبلغ 10.5 مليون يورو مخصصة للاستثمارات والمساعدة الفنية وبناء القدرات.

Comments

comments