الرئيسية » سياسة » بالرغم من إعلان هدنة لوقف إطلاق النار …  أكثر من (50) عملية اختراق من الحوثيين في الساعات الـ(6) الأولى

بالرغم من إعلان هدنة لوقف إطلاق النار …  أكثر من (50) عملية اختراق من الحوثيين في الساعات الـ(6) الأولى

بالرغم من إعلان هدنة لوقف إطلاق النار …  أكثر من (50) عملية اختراق من الحوثيين في الساعات الـ(6) الأولى

 كتب: مصطفى الكردى

 أعلنت قيادة قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، في بيان رسمي لها، بدء هدنة لوقف إطلاق النار في اليمن اعتباراً من الساعة (11:59) من ظهر يوم السبت 19/2/1438 هـ الموافق 19/11/2016م. 

وبالرغم من إعلان وقف إطلاق النار، قامت ميليشيات الحوثي والقوات التابعة للمخلوع “علي عبد الله صالح” باختراق الهدنة في ساعاتها الأولى، ولا تزال مستمرة في عدم الانصياع للقرارات الدولية الرامية لإيجاد حل سياسي للأزمة اليمنية.

وفيما يلي بيان بما تم توثيقه من خروقات في منطقتي “جازان” و”نجران” الواقعتين على الحدود الجنوبية للمملكة العربية السعودية، وعدد من الخروقات في الداخل اليمني، والتي نتج عنها إصابة عدد من أفراد قوات التحالف الشرعية، وذلك اعتباراً من الساعة 12 ظهر
19 نوفمبر 2016م، وحتى الساعة 6:00 مساءاً من ذات اليوم.

  • قامت ميليشيات الحوثي بـ “17” عملية خرق للهدنة في منطقة “الجوف” بالداخل اليمني، بين الساعة 12:09 و 12:43 ظهراً، تباينت بين القصف المدفعي، ورماية “هاون”، وعربات BMB، ورماية أسلحة مباشرة، وقذائف الهاوترز، ومدفع عيار (23ملم).
  • كما قامت بإطلاق صاروخين على منطقة “صحن الوطن”، بين الساعة 12:27 و12:31.
  • وفي الـ12:30 قامت ميليشيات الحوثي بإطلاق صاروخ باليستي باتجاه مدينة “مأرب”، وقد تم اعتراضه من قِبل سرية “البيتريوت الإماراتية”.
  • وفي منطقة “ميدي” داخل الحدود اليمنية، قامت الميليشيات الحوثية برماية رشاش عيار “23ملم” في محطة كهرباء، مما نتج عنه إصابة أربعة أفراد من القوات الشرعية، بالإضافة إلى رماية من عربيةBMB، على اللواء “82”، وذلك بين الساعة 2:00 إلى 2:45 مساءاً.
  • أما مدينة “تعز”، فقد تعرضت لسقوط صاروخ “كاتيوشا” في منطقة “الشعوبة” في “المعافر”، وقصف مدفعي (هاوتزر وهاون) على وسط المدينة، وذلك بين الساعة 3:30 و4:15 مساءاً. هذا، بالإضافة لعمليات إطلاق النار على مواقع الجيش الوطني والمقاومة الشرعية في جميع جبهات تعز، والمستمرة حتى وقتنا هذا.
  • كما تعرضت “صنعاء” لـ (12) عملية خرق للهدنة بين الساعة 12:17و 5:15 مساءا، تضمنت قصف بمختلف الأسلحة، ورماية مدفع عيار (23)، وضرب بعيار (12.7).
  • أما منطقة “قطاع جازان”، الواقعة على الحدود الجنوبية للمملكة، فقد تعرضت لثلاث عمليات آثمة ما بين الساعة 12:30 و1:45 ظهراً، فقد قامت عناصر معادية بالدخول في مركز “جلاح”، كما قامت قوات الحوثي بإطلاق رشاش على العلامة الحدودية “43”، ورماية رشاش على “الخل بيوت الشريف”، وقد تم التعامل مع كافة تلك المحاولات.
  • كما تعرض “قطاع نجران (1)” على الحدود الجنوبية للمملكة، إلى ثمان انتهاكات ما بين الساعة 12:42 و2:49 مساءًا، تضمنت سقوط 8 مقذوفات على (السهوة – افقة – الحصن – الصحن – النمصاء)، وسقوط مقذوف معادي بجانب البوابة الخلفية في “الثويلة”، ومقذوفين آخرين على رقابة “اثين”، كما تعرضت رقابة “أحمد” إلى رماية مباشرة، وتعرضت رقابة “السهوة” لعمليتين رماية “قنّاص”.
  • أما في “قطاع نجران (2)”، فقد قامت الميليشيات الحوثية برماية مقذوف هاون على جبل “المخروق”، نتج عنه إصابة ضابط وفرد من القوات القطرية، كما قامت برماية (قناص، وأر بي جي، ومقذوف هاون) بالإضافة إلى تعرض رقابة “الوقبة” إلى رماية (قناص)، وتمت تلك الانتهاكات ما بين الساعة 1:10 و5:00 مساءاً.
  • كما تعرض “قطاع نجران (3)”، إلى رماية (قناص) على رقابة “قعيقع”.

Comments

comments