الرئيسية » الثقافه » “الجنادرية 31” … رصيـد تاريخـى غنـى بالتـراث والثقافـة الأصيلـة للمملكة .. مصر ضيف الشرف … خادم الحرمين الشريفين: مصر عادت من جديد

“الجنادرية 31” … رصيـد تاريخـى غنـى بالتـراث والثقافـة الأصيلـة للمملكة .. مصر ضيف الشرف … خادم الحرمين الشريفين: مصر عادت من جديد

“الجنادرية 31” … رصيـد تاريخـى غنـى بالتـراث والثقافـة الأصيلـة للمملكة .. مصر ضيف الشرف … خادم الحرمين الشريفين: مصر عادت من جديد
خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله- فى المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 31)

 كتب: أيمن وصفى

 يعـد المهرجـان الوطنـى للتـراث والثقافـة الذى تنظمـه وزارة الحـرس الوطنـي كل عـام مناسـبة تاريخيـة، ومؤشـراً عميـقاً للدلالـة علـى اهتمـام قيادة المملكة الرشيدة بالتـراث والثقافـة والتقاليـد والقيـم العربيـة الأصيلـة، ويؤكد ذلك الرعايــة الملكيــة الكريمــة للمهرجــان.

 وينطلـق المهرجـان الوطنـي للتـراث والثقافـة مـن المكانـة الرائدة للمملكة ومـا لديهـا مـن رصيـد تاريخـى كبيـر غنـى بالتـراث والثقافـة الأصيلـة، ويعـد المهرجـان مـن أهم المناسـبات الوطنيـة التـى تحاكــى تاريــخ المملكــة العريــق، وتصــور حاضرهــا المزدهــر لترسـم لوحـة فنيـة متقنـة الإبـداع، وفـي الجنادريـة تتنـوع الفعاليـات والأنشـطة مــن حفــل الافتتــاح والتــراث الشــعبي وســباق الهجــن والعديــد مــن الأنشــطة الثقافيــة والتراثيــة.

وقد سجل المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية 31” حضور أكثر من (500) ألف زائر وزائرة، حتى اليوم.

*حفل العرضة السعودية:

رعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود -حفظه الله-حفل العرضة السعودية، ضمن نشاطات المهرجان الوطني للتراث والثقافة (الجنادرية 31)، وشارك فيها -أيده الله-، بمرافقة أصحاب السمو الملكي من الأمراء.

*النشاط التراثى والثقافى

تشارك جميع إمارات المناطق هذا العام في السوق الشعبي للجنادرية، الذي يحتوى على “80” حرفة من أصل “300” حرفة يدوية مشاركة فى دورة المهرجان لهذا العام.

 كما يتضمن المهرجان هذا العام، برنامج لعروض الفرق الشعبية من جميع مناطق المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، والتي يصل عدد المشاركين فيها إلى 700 مشترك.

ويضم النشاط الثقافى عدد من الندوات والمحاضرات والأمسيات الشعرية، ففى كل مهرجان للجنادرية تنفذ اللجنة الثقافية عدداً من الفعاليات الثقافية؛ وذلك بمشاركة عدد من العلماء والأدباء العرب، وحشد من المفكرين والكتاب العرب من داخل المملكة وخارجها.

*الفنون التشكيلية

يضم معرض الجنادرية لهذا العام مشاركات مميزة لعدد من رواد الفنون التشكيلية بالمملكة، وإقامة أيضاً فعاليات ورش فنية مثل: (الخط العربى – التصوير التشكيلي – النحت – الفن الواقعي – الفن الرقمي – التصوير الضوئي (الفوتوغرافي) – الكاريكاتير – مرسم الطفل).

*المسرحيات والعروض الجماهيرية

يجمع مهرجان الجنادرية مشاهير الفن والمسرحيين السعوديين من مختلف مناطق المملكة، ليلتقوا فيه، ويتبادلون الخبرات فيما بينهم؛ ليقدموا أجمل المسرحيات الهادفة التي تنشر الابتسامة، وتركز على المفاهيم والقيم التوعوية بطريقة فكاهية.

*الجناح المصري بالجنادرية يشهد إقبالاً جماهيرياً كبيراً

أثنى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز -يحفظه الله-، خلال افتتاحه لفعاليات الدورة الواحدة والثلاثين لمهرجان التراث والثقافة بالجنادرية، على المشاركة المصرية المتميزة في المهرجان بصفتها ضيف الشرف.

وقال -أيده الله-، “مصر قامت مرة أخرى… مصر عادت من جديد”، مبدياً سعادته بمشاهدة الأجنحة المصرية، التي اشتملت على كل قطاعات وزارة الثقافة المشاركة في الجناح المصري الذي بلغت مساحته 2500 متر مربع، ضمت 20 قسماً، كل منها يحمل طابعًا مصريًّا خالصًا، وهوية إسلامية، تمثل قصور الثقافة، ودار الكتاب، والفنون التشكيلية، والتنمية الثقافية، فضلًا عن عدد من الشركات والهيئات الحكومية المهمة، مثل مصر للطيران، وهيئة تنشيط السياحة، وقناة السويس، وعلى الجدران تتراص صور من كتاب وصف مصر، تعكس سحر الأبيض والأسود في إبراز جمال مصر القديمة.

بالإضافة إلى خيمة بدوية ومسرح لإقامة الاحتفالات الفنية والموسيقية، والأمسيات الشعرية ومعارض للفنون التشكيلية والخط العربي والحرف التقليدية والتراثية المصرية.

وقد شهد الجناح المصري، إقبالا جماهيريا كبيراً من السعوديين، وحازت منتجات مركز الحرف التقليدية والتراثية بالفسطاط، على نسبة عالية من الزيارات.

وفي تصريح صحفي، قال وزير الثقافة والإعلام السعودي، د. عادل الطريفي، إن “مشاركة مصر بمهرجان الجنادرية للتراث، تثبت وترد على كل من يقولون ويحاولون إثارة مشكلة في العلاقات المصرية السعودية، والعلاقات المصرية السعودية راسخة الجذور وأقوى من كل ما يتوهمون.

مؤكداً أن مصر دولة كبيرة وذات تاريخ وحضارة، وحضورها في مهرجان الجنادرية يضيف لهذا المهرجان كون مصر ضيف شرف، ولفت إلى أن الشعوب تدرك أهمية العلاقات والمصالح المشتركة بين البلدين.

Comments

comments