الرئيسية » سياسة » المفوضية السامية تطلق خطة مساعدات واسعة للاجئين مع الخارجية المصرية

المفوضية السامية تطلق خطة مساعدات واسعة للاجئين مع الخارجية المصرية

المفوضية السامية تطلق خطة مساعدات واسعة للاجئين مع الخارجية المصرية
المفوضية العليا للأمم المتحدة لشئون اللاجئين

كتب: أيمن وصفى

 في ضوء مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والمنطقة” المنعقد فى بروكسل، أطلقت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين في مصر خطة مساعدات واسعة، ضمن فعالية مشتركة مع وزارة الخارجية المصرية والأمم المتحدة من أجل الاستجابة المباشرة لاحتياجات كل من اللاجئين والمجتمعات المضيفة.   

  أطلقت وزارة الخارجية المصرية بالاشتراك مع الأمم المتحدة في بداية الأسبوع 2017  أبريل – القاهرة ، الفصل الخاص بمصر من خطة الاستجابة الإقليمية لدعم اللاجئين وتمكين المجتمع المضيف؛ والتي تعتبر استراتيجية تهدف إلى الاستجابة لاحتياجات اللاجئين المتعلقة بحمايتهم واحتياجاتهم الإنسانية، وإلى تعزيز قدرة المجتمع المضيف على الصمود والتكيف، وقدرة مؤسسات الدولة على التعامل مع تأثيرات الأزمة السورية.  

 وقد صرح “كريم أتاسى”، ممثل المفوضية السامية للأمم المتحدة لشئون اللاجئين فى مصر، بأن ” مصر، حكومة وشعبا لم يدخروا   جهدًا في ضيافة اللاجئين السوريين المقيمين فى مصر وغيرهم.

 ويتحتم أن يدعم  المجتمع الدولى هذا السخاء من خلال تضامن حقيقى وملموس من أنشطة الرعاية والمساعدة الإنسانية التى يتم إدراجها ضمن هذه الخطة، كما أنها ستخفف من معاناة اللاجئين السوريين الأكثر ضعفاً، وستساعد على تهيئة ظروف ملائمة لهم لكى ينعموا بحياة كريمة.

 ومع دخول الأزمة السورية عامها السابع دون احتمال وضع حد للصراع الدائر فى المستقبل القريب، فيهدف مؤتمر “دعم مستقبل سوريا والإقليم” إلى توفير التمويل الكافى لتقديم المساعدات وتلبية احتياجات خمسة ملايين لاجئ سورى منتشرين فى جميع أنحاء العالم، لا سيما فى البلدان المجاورة لسوريا.     

 ويستضيف الاتحاد الأوروبى هذا المؤتمر، الذى ترأسه الأمم المتحدة بجانب حكومات ألمانيا والكويت والنرويج وقطر والمملكة المتحدة؛ ومن الدول والمنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدنى من أجل إعادة تأكيد التعهدات الحالية وتحديد الدعم الإضافي للسوريين داخل سوريا وفى البلدان المجاورة.    

 بالإضافة إلى خطة الاستجابة للاجئين وطالبى اللجوء من أفريقيا فى جنوب الصحراء، والعراق واليمن المقيمين في مصر، وذلك لتلبية احتياجاتهم فيما يتعلق بالحماية، بما فى ذلك الصحة والتعليم والقدرة على الوصول إلى الخدمات الأساسية وسبل العيش. 

 وقد سجلت المفوضية فى مصر ما يعادل 202,209 لاجئ فى 2017، من السوريين والعراقيين واليمنين والأثيوبيين والسودانيين وغيرهم من الجنسيات الأخرى.  

Comments

comments

Threesome