الرئيسية » تكنولوجيا » إقامة المسابقة العالمية لتطبيقات الفضاء لوكالة ناسا لعام 2017 بالقاهرة 29 أبريل الجارى

إقامة المسابقة العالمية لتطبيقات الفضاء لوكالة ناسا لعام 2017 بالقاهرة 29 أبريل الجارى

إقامة المسابقة العالمية لتطبيقات الفضاء لوكالة ناسا لعام 2017 بالقاهرة 29 أبريل الجارى

كتب: أيمن وصفى

   تسضيف القاهرة في 29 و 30 من أبريل المسابقة العالمية (الهاكاثون) لتطبيقات الفضاء التابعة لوكالة ناسا للسنة الثالثة على التوالى بالتعاون مع جمعية مهندسى الكهرباء والإلكترونيات بمصر في معهد تكنولوجيا المعلومات بالقريه الذكيه .

وتعتبر المسابقة العالمية لتطبيقات الفضاء لوكالة ناسا هى جزء من قسم علوم الأرض التابع لوكالة ناسا، وهى أكبر مسابقة في العالم، ويشترك فيها الآلاف من المواطنين سنويا في جميع أنحاء العالم للعمل مع وكالة ناسا في بناء حلول مبتكرة للتحديات التي نواجهها على الأرض وفي الفضاء باستخدام البيانات مفتوحة المصدر.

 ويعتمد هذا الحدث التكنولوجى على المواهب والمبادرة من المتطوعين ذوى التفكير الخلاق والمطورين والمهندسين والتقنيين والمصممين، وأي شخص لديه الحماس والرغبة في أن يكون له تأثير إيجابى على العالم أو له اهتمام بعلوم الأرض أو الفضاء، والبيانات المفتوحة.
وتشارك القاهرة فى هذه المسابقة منذ عام 2015، وهى في المرتبة بين أحسن المدن التى يعقد فيها الهاكاثون الأكثر نجاحا في جميع أنحاء العالم؛ لوجود أكبر عدد من المتقدمين المسجلين على مستوى العالم.
ففي عام 2015، كان الحدث في القاهرة أكبر حدث في جميع أنحاء العالم، وأنتج أكبر عدد من الحلول في الموقع وكونه أكبر حدث قام على تنظيمه العدد الآكبر من النساء المنظمين، وعقد هذا الحدث في جامعة النيل في 11-12 أبريل 2015 وبرعاية شركة جيزة للأنظمة،
مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال، ومايكروسوفت، شركة IBM، ومنصة التمويل الجماعي ذومال، وقفيرلابز، ومركز القبة السماوية العلمي ومكتبة الإسكندرية.
وفي عام 2016، تم اختيار القاهرة من قبل وكالة ناسا كواحدة من عدد قليل من المواقع المثالية لفريق المنظمة العالمية، وحضور بليك غارسيا، نيابة عن المنظمين العالمين، وسلم الفريق المنظم كأس التميز لعام 2016 لمسابقة تطبيقات الفضاء، وأقيم الحفل في مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في 23-24 من أبريل 2016 وبرعاية الهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء،
مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال، ومعمل هاكر الإسكندرية، و Designopia للدعاية.
 وقالت ديبورا دياز، الرئيس التنفيذي لوكالة ناسا: “نحن نتواصل مع المنظمات النسائية المؤثرة فى مجتمعات البيانات وندعوها للمشاركة، ونحن نشجع الفرق التى تقودها النساء لإقامة المسابقة”.  

  وقد أعلنت الحكومة المصرية عام 2017 ليكون عاماً للمرأة في مصر، وهى تشجع بشدة على تمكين المرأة المصرية من المشاركة في جميع جوانب الحياة؛ بما لديها من القدرات القيادية، والتى يمكن أن تحدث تغييرات مؤثرة وملموسة في المجتمع العالمي.
ومن ناحية أخرى، فإن ناسا تركز دائما على “المرأة في مجال علوم معالجة البيانات” وإشراك المزيد من النساء في هذا المجال، وفي مسابقات تطبيقات الفضاء العالمي.
وعلاوة على ذلك، منذ عام 2015، يقود مسابقة تطبيقات الفضاء فى القاهرة سنويا مجموعة من السيدات المتطوعات؛ لذلك، فإن ناسا تركز جهودها فى مصر، ومبادرة ناسا فى 2017  ستعمل على تنسيق أنشطة خاصة لتشجيع المزيد من النساء على الابتكار والمشاركة.
والمسابقة هى فرصة لعرض وبناء الوعي وتشجيع المشاركين على استخدام بيانات وكالة ناسا لحل المشاكل المعقدة المتصلة بكل من الأرض والفضاء، والذى يتحقق سنويا بالتعاون الدولي غير المسبوق بين الوكالات الحكومية والمنظمات والمؤسسات الأكاديمية العالمية.

 ويقوم برعاية الحدث لسنة 2017 شركة IBM ، مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال، المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية  ومعهد تكنولوجيا المعلومات.
 

 وللإطلاع على  موقع المسابقة من خلال :  http://spaceappscairo.com/

وفيسبوك :  https://www.fb.com/spaceappscairo

أيضا على فيسبوك وتويتر عبر الهاشتاج: #spaceappscairo

Comments

comments