الرئيسية » عاجل » بالفيديو .. د. غادة حلمى : عصابات دولية فى ليبيا وراء انتشار الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر

بالفيديو .. د. غادة حلمى : عصابات دولية فى ليبيا وراء انتشار الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر

بالفيديو .. د. غادة حلمى : عصابات دولية فى ليبيا وراء انتشار الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر

 كتب: أيمن وصفى

  أكدت الدكتورة غادة حلمى الخبيرة الإعلامية بالهيئة العامة للاستعلامات على أن استمرار الأوضاع فى ليبيا يحمل مخاطر أمنية عديدة على دول وشعوب شمال وجنوب البحر المتوسط؛ من خلال استمرار وتوسع الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر، بعد أن أصبحت الأراضى الليبية بيئة مستباحة لعصابات الجريمة المنظمة التى جعلت منها معبرًا ومستقرًا لهذه الجرائم والظواهر.

 وطالبت الدكتورة غادة فى حديثها ضمن برنامج “مصر جميلة” بالقناة الثانية المصرية المجتمع الدولى بالتضامن لمواجهة هذه الظواهر ذات الأبعاد الأمنية والسياسية والاجتماعية.

 ومن جانب آخر أشارت إلى أهمية دور التوعية ورفع الوعى العام بقضية الهجرة غير الشرعية، خاصة أن هذه القضية موجودة وإنه لا يمكن مكافحتهاإلا بالأخذ بعين الاعتبار الأبعاد السياسية والثقافية والأسباب الجذرية المؤدية لهجرة الأطفال والشباب بطريق غير شرعى.

 كما أشارت الدكتورة غادة حلمى إلى أن الاتجار بالبشر يعد نتيجة حتمية للهجرة غير الشرعية، لأنه غالباً ما تتم سيطرة المتاجرين بالبشر على ضحاياهم بآليات عديدة، ومنها استخدام العنف والتعذيب ضد المهاجر غير الشرعى وتخويفه باستغلال وضعه بعدم حمله لأوراق ثبوتية، وتهديده بإبلاغ السلطات بترحيله، ومن بعدها استغلاله بأشكال وصور شتى من تجارة البشر كاستخدامه فى العمالة القسرية والتسول والدعارة والتجنيد الإجبارى والتجارة بأعضائه البشرية، فضلاً عن كل ما يمس الكرامة والشرف.  

 وأكدت على أنه فى إطار التوعية ورفع الوعى العام يتم تسليط الضوء على المخاطر التى يتعرض لها المهاجرون غير الشرعيين وتسليط الضوء أيضاً على البدائل المتاحة وطرح نماذج النجاح وتوضيحها للرأى العام مع إلقاء الضوء أيضاً على التوعية بخطورة تفشى هذه الظاهرة بين الشعوب وسبل الوقاية منها.  

 وأشارت إلى جهود الهيئة العامة للاستعلامات فى هذا الإطار، وهو محاولة الوصول إلى كل الفئات المستهدفة من خلال الندوات وورش العمل فى المحافظات النائية والمصدرة للهجرة غير الشرعية، ويستفاد منها آلاف المواطنين من كل الفئات، وأضافت أيضاً أن الهيئة تقوم بإصدار العديد من المطبوعات الورقية والإلكترونية فى إطار المكافحة والمنع، فضلاً عن إصدار تقارير وأبحاث بإصدارات الهيئة المتنوعة المطبوعة والرقمية باللغات الأجنبية والتى تم استحداث العديد منها مثل رسالة القاهرة ودورية آفاق أفريقية ودورية آفاق عربية، وأيضاً الترويج للمجهودات الوطنية المبذولة فى التصدى للهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر على الموقع الإلكترونى للهيئة والمتوفر بست لغات.  

 كما أوضحت أهمية الدور المجتمعى لمواجهة الظاهرة والعمل على دعمه وتعزيز المشاركة المجتمعية ودور منظمات المجتمع المدنى فى تحقيق التنمية الشاملة.   

 وأكدت الدكتورة غادة حلمى على أهمية تحديد آليات المواجهة الإعلامية لهذه القضية وغيرها من الظواهر السلبية بالمجتمع، من خلال التوعية الشاملة بالمشكلات الاجتماعية والاقتصادية المسببة للهجرة غير الشرعية وناشدت المؤسسات الصحفية والإعلامية بتكثيف المعالجة الإعلامية لمواجهة هذه الظاهرة كنهج مباشر فى المكافحة والمنع، وضرورة رفع الوعى المجتمعى قانونياً وثقافياً ودينياً، فضلاً عن ضرورة تكثيف عرض الأفلام والأعمال الدرامية التى تتناول الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر.

Comments

comments