الرئيسية » عاجل » “وان ايفرا” تناقش “النساء فى مسلسلات رمضان” فى القاهرة

“وان ايفرا” تناقش “النساء فى مسلسلات رمضان” فى القاهرة

“وان ايفرا” تناقش “النساء فى مسلسلات رمضان” فى القاهرة

 كتب: أيمن وصفى

عقدت المنظمة العالمية للصحف وناشرى الأنباء “وان-ايفرا” (WAN-IFRA) حفل سحور وندوة بعنوان “المرأة في المسلسلات الرمضانية”، وذلك في إطار برنامجها الرائد في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “النساء في الأخبار”، وبحضور نخبة من رؤساء التحرير والإعلاميين والصحافيين والفنانين والفنانات، لمناقشة التوازن بين الجنسين في المجال الفني خاصة في المسلسلات الرمضانية وما قدمته المرأة خلال شهر رمضان ومدى استقبال الجمهور لأدائهن.

 وبدأت ندوة “المرأة فى المسلسلات الرمضانية” بكلمة افتتاحية للمديرة الإقليمية لبرنامج النساء في الأخبار فاطمة فرج.  

  وقد افتتحت داليا أبو عميرة، منسقة الندوة الحديث قائلة: “سنناقش اليوم ما هو المطلوب من الدراما المصرية لتمثيل المرأة تمثيلاً صحيحاً”.

  ثم قامت عميدة كلية الآداب فى جامعة شمس “سوزان القلينى” بالتحدث عن الدراسة التي أجريت حول المرأة في المسلسلات المصرية والسلبيات التى تم رصدها.

 وقد حضر فى هذه الفعالية محمود مسلم، رئيس تحرير صحيفة وموقع الوطن ورئيس قنوات  dmc؛ وألبرت شفيق، رئيس شبكة تليفزيون النهار؛ والكاتبة الصحفية كريمة كمال، مستشارة تحرير المصري اليوم والحائزة على جائزة الريادة التحريرية لمنظمة وان-ايفرا لعام 2017 عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ وسوزان القليني، عميدة كلية الآداب في جامعة عين شمس، ورئيسة لجنة الإعلام للمجلس القومي للمرأة في مصر؛ وخالد البرماوي، كاتب متخصص في الإعلام الرقمي، يعمل في مجال التدريب على فنون وأدوات الإعلام، وداليا أبو عميرة، منسقة الندوة، وهي مقدمة برامج وممثلة وإعلامية، وتقدم حاليا برنامج “صباحك عندنا” على قناة المحور الفضائية.

 وقالت “فاطمة فرج”، المديرة الإقليمية لبرنامج النساء في الأخبار في الشرق الأوسط، إن أي سياسة ناجحة لتحسين التواجد النسائي في مواقع قيادية تبدأ من مناقشة محلية يكون إطارها الأساسي، الاحتياجات الحقيقية للمؤسسات الصحفية، ومن هنا تكمن أهمية اكتمال أنشطة التدريب التي يقوم بها المشروع، بنقاش مفتوح حول أوضاع المرأة في غرف الأخبار والإعلام.

وجدير بالذكر أن برنامج “النساء في الأخبار لمنظمة وان-ايفرا بدأ عامه الثاني، ومستمر حتى نهاية ٢٠١٩، ومن أبرز نشاطاته التدريب على إدارة وسائل الاعلام بشهادة معتمدة من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ويعمل مسئولو البرنامج الآن على تدريب ٢٤ مشاركة من مصر، والأردن، فلسطين ولبنان.

Comments

comments