الرئيسية » تعليم »  احتفال “الجمعية المصرية” بمحو أمية أكثر من 400 طالب مدرسى

 احتفال “الجمعية المصرية” بمحو أمية أكثر من 400 طالب مدرسى

كتب: أيمن وصفى

 احتفلت الجمعية المصرية بانتهاء ونجاح مشروعها للنهوض وتنمية كل أطراف العملية التعليمية، والذي استمر لمدة عامين وشمل أكثر من 500 مستفيد بين طالب ومدرس وولى أمر.

 وقد حضر وكيل إدارة المرج التعليمية، والسيد نقيب المعلمين، حفل تخريج 270 طفلاً من فصول القرائية في مدرسة “الجيل الجديد”، سبقتها بأيام مدرسة “رمضان جلال” التي احتفلت بـتخرج  210  طلاب، حيث قامت الجمعية بالتعاون مع المدرستين وإدارة القرائية في الوزارة، بعلاج 480 طفلاً من ضعاف القراءة، وتحسين مستواهم الدراسي بنسبة 50%.

تأتي هذه النتائج ضمن مشروع الجمعية المصرية لتنمية كل أطراف العملية التعليمية، حيث تم اختيار الأطفال بعد امتحانات موافق عليها من الوزارة، وهي امتحانات في مهارات القراءة، بعدها تم اختيار الطلاب دون المستوى الأول، وهو تمييز الأحرف الهجائية، مما يعني عدم قدرته على القراءة الكتابة.

 ويعمل المشروع على تنمية مهارات المعلم أيضًا كأحد أفراد العملية التعليمية، بتأهيله لكيفية التعامل مع التكدس العددي للأطفال، والتوعية ضد الضرب والعنف، وكذلك تعليم مهارات صنع واستخدام الوسائل الإيضاحية الملونة والجذابة للأطفال، وكيفية تحضير الدروس.

 ويشمل المشروع  كل من الموجِّه والإدارة وأولياء الأمور، وكل أعضاء العملية التعليمية بالتنمية والتحسين والتأهيل، حيث يتعلم الموجِّه طرق عمل استمارات متابعة للمدرسين، والتي تم تعميمها فيما بعد من قبل الإدارة التعليمية للمرج وأصبحت خطوة رسمية في جميع المدارس التابعة للإدارة.

ناقشت  الجمعية المصرية مع إدارات المدارس المشاركة في برنامج “القرائية” الوزاري، لتدرس احتياجات المدارس المادية من صيانة وأدوات وأثاث، ليصبح جو المدرسة صحيًا وأكثر ملائمة للطفل.

كما ينفذ فريق عمل الجمعية ندوات شهرية لأولياء الأمور، عن النظافة الشخصية والوجبات الغذائية المتكاملة، وكيفية تهيئة بيئة ملائمة للدراسة في المنزل، ليكون بذلك البرنامج قد شمل جميع العناصر المحيطة بالطفل، ولم يركز على جانب المادة العلمية فقط.

 وبعد عامين من العمل على تنمية كل أطراف العملية التعليمية، تتشرف الجمعية المصرية بالاحتفال بنتائج الامتحان البعدى (بعد دورس العلاج في القرائية) والذى كانت نتائج الأطفال فيه بين 7 و10 في الإملاء، من أصل عدم التعرف على الأحرف في الامتحان القبلي، كذلك ارتفاع المستوى الدراسي العام للطفل بنسبة 50%.

وتعمل الجمعية على إضافة فصول محو أمية للكبار إلى البرنامج، بعد أن لمست رغبة الأمهات في تعلم القراءة والكتابة، بعد خضوع أطفالهم لبرنامج “القرائية” مع الجمعية المصرية، وذلك لتزايد وعي الطفل وحبه للمدرسة الظاهرين عليه بعد علاج القراءة والكتابة.

* محو أمية أكثر من 400 طالب مدرسي في منطقة المرج، منقسمين بين مدرسة “الجيل الجديد” ومدرسة “رمضان جلال”.

* تدريب حوالي 40 معلماً على التعليم التفاعلي النشط وتصميم أدوات شرح ووسائل إيضاح، والتوعية ضد الضرب والتدريبات على رأس العمل، ومهارات تحضير الدروس.

* ادخال استمارة تقييم المعلم وتعيميها في إدارة المرج التعليمية.

* تدريب الموجهين على متابعة عمل المدرس وتقييم أدائه.

* ترميم حمامات المدارس وبعض المقاعد وتلبية احتياجات أكثر من مدرسة.

* تدريب مدربين من 4 جمعيات شريكة في منطقة المرج لتدريب مئات الكوادر التعليمية على تصميم وسائل الإيضاح.

* عمل لقاءات توعوية لأولياء الأمور بمكونات الوجبة السليمة وكيفية العناية بالنظافة الشخصية، وتوفير مناخ الدراسة الجيد.

* عمل دورات محو أمية لأولياء الأمور للحاق بالتطور الدراسي والتعليمي لأطفالهم.

Comments

comments