الرئيسية » تكنولوجيا » برنامج الأمم المتحدة الإنمائى يطلق مسابقة “إنترنت الأشياء للأشخاص ذوى الإعاقة”

برنامج الأمم المتحدة الإنمائى يطلق مسابقة “إنترنت الأشياء للأشخاص ذوى الإعاقة”

برنامج الأمم المتحدة الإنمائى يطلق مسابقة “إنترنت الأشياء للأشخاص ذوى الإعاقة”

كتبت: آلاء محمد

 يقوم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشركة المصرية للاتصالات، وبدعم من مايكروسوفت مصر ويُمكن ‪.كوم (منصة الابتكار التشاركي)، بإطلاق مسابقة للابتكار تحت عنوان “إنترنت الأشياء للأشخاص ذوى الإعاقة”.  

 وتأتي هذه المسابقة كجزء من برنامج القيادات الشابة، ضمن المبادرة الإقليمية التي أطلقها برنامج الأمم المتحدة الإقليمي للدول العربية والتي تهدف إلى دعم وتمكين الفتيات والشباب صناع التغيير في المنطقة العربية لتصميم وتنفيذ حلول مبتكرة ومؤثرة للتنمية المستدامة.

‪  وتسعى المسابقة إلى استهداف أصحاب المشاريع والمبتكرين من الشباب الطموحين والذين تتراوح أعمارهم بين ١٩ و٢٩ عامًا ولديهم نموذج لتطبيق يستخدم إنترنت الأشياء (‪IOT) لدعم الأشخاص ذوى الإعاقة.

 وهذا يتطلب إنترنت الأشياء:

 ١) آليات للاستشعار والتى قد تأتى من مصادر وأشكال مختلفة، مثل مسح الأكواد، استشعار الحركة ودرجة الحرارة، أو التعرف على تعبيرات الوجه.

 ٢) نقل البيانات عبر الشبكة دون الحاجة للتفاعل بين إنسان وآخر أو إنسان وآلة. 

 وعلى سبيل المثال تطبيق “برايل باك” وهو أحد التطبيقات التى تستخدم إنترنت الأشياء، والمصمم لربط شاشة عرض مدعومة بطريقة برايل بجهاز المستخدم عبر البلوتوث بحيث تمكن المستخدم من الاستماع والقراءة.

  وقد صرحت الدكتورة عبير شقوير، مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للمسئولية والخدمات المجتمعية: “إن استخدام إنترنت الأشياء كأداة لتحسين حياة الإنسان بوجه عام هو حاليًا مجالًا جديدًا للابتكار يحمل فرصاً لا متناهية”.

 وأضافت: “يمثل ذلك أهمية خاصه للأشخاص ذوي الإعاقة الذين يواجهون العديد من التحديات، ومن ثم فهناك حاجة للمزيد من الحلول المبتكرة لتحسين مستوى معيشتهم ودمجهم في المجتمع”.

 وعليه فإن الحلول المقترحة يجب توجيهها لمعالجة أحد الموضوعات التالية: النفاذ إلى الخدمات العامة والنقل، التعليم، التوظيف والصحة والتدخل المبكر.

 ومن جانبه أكد “ريتشارد ديكتوس”، الممثل المقيم للأمم المتحدة وممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائى: “نؤمن بالدور المهم الذى تلعبه تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى تمكين الشباب، وفتح آفاق جديدة لهم؛ لذا سعداء بأن نكون شركاء في هذه المسابقة والتي تعطي الفرصة للشباب والشابات للابتكار وذلك لدعم الأشخاص ذوي الإعاقة”.

 ومن جانبه قال المهندس أحمد البحيري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للمصرية للاتصالات: “لدينا حماس كبير للمشاركة في مثل هذه الأنشطة التي توظف التكنولوجيا الحديثة في خدمة المجتمع وذوي الاحتياجات الخاصة على وجه الخصوص”، مشيرًا إلى أن ذلك يأتي ضمن أنشطة المسئولية المجتمعية التي تضعها المصرية للاتصالات على قمة أولوياتها. 

 وهذا وسيتم إطلاق المسابقة على موقع ‪Yomken.com وهي منصة الكترونية تقدم خدمات البحث والتطوير بشكل اقتصادى، وأكثر كفاءة باستخدام منهجية الابتكار التشاركي؛ ففي المرحلة الأولى، سيتم اختيار ١٠ فرق للمشاركة في معسكر تدريبي مكثف سيتم فيه تدريبهم على استخدام التقنيات المساعدة، إنترنت الأشياء، مهارات الأعمال والتسويق.

 هذا وستتلقى الفرق المشاركة كذلك جلسات توجيهية من خبراء في هذا المجال، وفي المرحلة الثانية، سيتم اختيار خمس فرق لعرض نماذجهم في مؤتمر الابتكار الإقليمي والمنظم بواسطة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للدول العربية، وفي المرحلة الثالثة، سيتم اختيار حتى ثلاث فرق للمشاركة في المؤتمر العالمي للجوال:

(Mobile World Congress) ، والذى يعقد دورياً في فبراير بمدينة برشلونة، إسبانيا.

 ويعتبر آخر موعد للتسجيل في المسابقة هو السابع عشر من سبتمبر 2017. 

وللمشاركة، زيارة ‪www.yomken.com

 

Comments

comments