الرئيسية » الثقافه » الاحتفال بذكرى ميلاد “غاندى” 2017

الاحتفال بذكرى ميلاد “غاندى” 2017

الاحتفال بذكرى ميلاد “غاندى” 2017
"مهاتما غاندي"

كتب: أيمن وصفى

 نظمت سفارة الهند بالقاهرة بالتعاون مع المركز الثقافي الهندى فعاليات لإحياء ذكرى غاندي في الإسكندرية والقاهرة في الذكرى 148 لميلاد “مهاتما غاندي”.

وقامت “راجني باكشي”، كاتبة وباحثة في شئون غاندي، وعضو في اللجنة التنفيذية لهيئة “غاندي سمريتي ودارشان ساميتي”، بإلقاء محاضرة تحمل عنواناً: “ما بعد غاندي: وعود ومخاطر اللاعنف” وذلك في مكتبة الإسكندرية.

 كما تم تنظيم محاضرة وهو اليوم الذي اعترفت به الأمم المتحدة يوما عالمياً للاعنف وهو الثانى عشر من أكتوبر كل عام، إحياء لذكرى غاندي ومبادئه المتعلقة بالسلام واللاعنف. وحملت المحاضرة عنوان “اللاعنف: الإغراءات والتحديات”؛ وألقت المحاضرة الباحثة الشهيرة في شئون غاندي، “راجني باكشي”، كما قامت جمعية الكاريكاتير المصرية بالتعاون مع سفارة الهند بالقاهرة بتنظيم معرض بعنوان “روح غاندي”؛ وتم إطلاق كتيب يحمل عنوان “روح غاندى”.

 وتم عقد تلك الفاعليات في مقر مركز مولانا أزاد الثقافي الهندي الكائن في الزمالك، بالقاهرة، وقد شارك في رسم مجموعة لوحات الكاريكاتير مواطنون من 24 دولة تتضمن مصر والهند.

وخلال الاستعداد للاحتفال بذكرى غاندي، واستلهاما لمبدأ غاندي المتعلق بأن العمل شرف وتعزيزاً لروح خدمة المجتمع، قامت سفارة الهند بالقاهرة بتنظيم حملة تطوعية على الإنترنت بعنوان “دعونا ننظف الزمالك” باستخدام هاشتاج#CleanZamalek؛  وتأتي تلك الحملة تماشياً مع الحملة الوطنية التي تحمل اسم “سواشتا هي سيوا” التي ترمي إلى تحقيق حلم مهاتما غاندي أبو الهند. وقد قامت حكومة الهند بإطلاق حملة “سواش بهارات أبهيان” يوم 2 أكتوبر 2014 وكانت رؤيتها تتعلق بإهداء الهند النظيفة في الذكرى 150 لميلاد مهاتما غاندي في 2 أكتوبر 2019. 

Comments

comments

Threesome