الرئيسية » سياسة » السفير “عبد المحمود” يهنئ السودان حكومة وشعباً برفع العقوبات الأمريكية

السفير “عبد المحمود” يهنئ السودان حكومة وشعباً برفع العقوبات الأمريكية

السفير “عبد المحمود” يهنئ السودان حكومة وشعباً برفع العقوبات الأمريكية
الدكتور عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان بالقاهرة، ومندوبه لدى جامعة الدول العربية

كتب: أيمن وصفى

 تقدم الدكتور عبد المحمود عبد الحليم سفير السودان بالقاهرة، ومندوبه لدى جامعة الدول العربية، بالتهنئة الحارة للشعب السودانى وحكومته الرشيدة برفع العقوبات الإقتصادية الأمريكية عن البلاد، ومهنئاً كذلك الجالية السودانية بمصر، وكل الجاليات السودانية حول العالم بهذا القرار الذى استغرق الوصول إليه ستة عشر شهراً من الجهد الدبلوماسى المتواصل .
وأعرب السفير عبد المحمود عن إمتنانه الشديد لكل الدول والكيانات والمنظمات الإقليمية والدولية وجامعة الدول العربية والإتحاد الأفريقى ومنظمة المؤتمر الإسلامى والتي أسهمت بالجهد السياسى والمواقف الدبلوماسية للوصول إلى هذا القرارالذى وصفه بأنه يصب فى مصلحة الجميع .
لافتاً إلى أن الدبلوماسية الشعبية التى قادتها بعض الجاليات وبالأخص الجالية السودانية بمصر؛ أسهمت بشكل واضح فى مجمل الحراك الذى سبق رفع العقوبات الأمريكية الجائرة عن البلاد .
وكانت الولايات المتحدة الأمريكية قررت يوم الجمعة 6 أكتوبر برفع العقوبات الإقتصادية المفروضة على السودان بشكل رسمى، فى اعتراف بخطوات الحكومة السودانية الإيجابية فى مجال حقوق الإنسان، وهى العقوبات التى ظلت مفروضة على البلاد منذ عام 1999
ورحب السودان، بقرار الولايات المتحدة بإلغاء الحظر الإقتصادى. 

 وجاء فى بيان للخارجية السودانية “يرحب السودان قيادة وحكومة وشعباً بالقرار الإيجابى الذى اتخده الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، الذى قضى برفع العقوبات الاقتصادية الأمريكية عن السودان بشكل كامل ونهائى”، وتلقى رئيس الجمهورية المشير “عمر البشير” التهانى من قادة وزعماء الدول الشقيقة والصديقة من مختلف أنحاء العالم .
ورحبت جامعة الدول العربية بالقرار الأمريكى وقال المتحدث باسم الأمين العام للجامعة العربية “عفيفى”: إن القرار “يلبى المطالب المتكررة لجامعة الدول العربية برفع جميع أشكال العقوبات ضد السودان، سواء من خلال قراراتها الدورية فى هذا الصدد، أو من خلال تحركها المشترك مع منظمة التعاون الإسلامى والاتحاد الإفريقى، وذلك بهدف تمكين السودان من استكمال مسيرة تعزيز السلام والتنمية.
وفى السياق ذاته أعرب المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية المصرية، عن ترحيب مصر بالقرار الأمريكى برفع العقوبات الإقتصادية، وأكد المتحدث باسم الخارجية المصرية على أن القرار الأمريكى من شأنه أن يسهم فى دعم استقرار وتنمية السودان.
ويدخل القرار الأمريكي المشار إليه حيز التنفيذ فى 12 من أكتوبر الجارى.

Comments

comments

Threesome