الرئيسية » الثقافه » بالصور.. “الحرب والمرأة والخيال العلمى” لـ  “أوسكار إيبار” بـ “ثربانتس” القاهرة

بالصور.. “الحرب والمرأة والخيال العلمى” لـ  “أوسكار إيبار” بـ “ثربانتس” القاهرة

بالصور.. “الحرب والمرأة والخيال العلمى” لـ  “أوسكار إيبار” بـ “ثربانتس” القاهرة

كتب: أيمن وصفى     تصوير : جمال كامل

 

  شهدت قاعة الأنشطة بمعهد ثربانتس بالقاهرة ندوة مع المخرج الأسبانى “أوسكار إيبار” تحدث خلالها عن فيلم حول “الغابة” ولاقت الندوة حضورًا جماهيريًا ونجاحًا ملحوظًا.

 وملأ جنبات الجمهور القاعة للاستماع إليه كأحد كبار السينمائيين الأسبان المتميزين، والذى بدأ مؤخرًا فى الدخول إلى عالم الإخراج التليفزيونى، وتذاع له حاليًا واحدة من أشهر مسلسلات التليفزيون الأسبانى “احك لى”، والتى حققت أعلى نسبة مشاهدة حتى الآن.

 وتحدث “إيبار” عن الأحداث المصاحبة لعملية تصوير الفيلم الذى تدور أحداثه أثناء الحرب الأهلية الإسبانية

 ويتناول الفيلم موضوع “الحرب الأهلية الأسبانية” وبهذه العبارة تحدث المخرج عن الفيلم، وأضاف أيضًا طرفًا “على لا أنصف أنا الآخر، فهناك مذنبون وأبرياء من كلا الطرفين“.

من جانبها تحدثت “سيلفيا جريخالبا”، مديرة معهد ثربانتس بالقاهرة، التى قامت بإدارة الحوار، والتى حول دور المرأة فى هذا الفيلم 

  “بكل تأكيد” بهذه العبارة بدأ “أوسكار إيبار” حديثه عن دور المرأة فى الفيلم قائلًا: “إن الممثلة الوحيدة بالفيلم هى التى تحملت عبء الفيلم بشكل كامل؛ فهى التى عانت من الحرب، وتحملت مشاق المنزل، مع المحافظة على الإستقرار الأسري، والإتزان الفكرى.. فأثناء الحروب لا يتم الحديث عن المرأة، مع العلم أنه فى أحيان كثيرة تكون المرأة هى العامل الأكثر فعالية فى التقليل من صعوبة المواقف التى نتعرض لها“.

وعقب الحوار قام عدد من الحضور بالتوجه بالأسئلة إلى أوسكار، كما قامت مديرة المعهد بالتنويه عن الأنشطة المقبلة التى يضمها البرنامج الثقافى للمعهد، ومنها برنامج العروض السينمائية “خريف لاتينى”، وعن المعرض الخاص بالعديد من الفنانين الأسبان “كوميك”، أيضًا عن التعاون مع جمعية المشتغلين بالدراسات الأسبانية، وسلسلة أفلام قصيرة مصرية وأسبانية.

Comments

comments