الرئيسية » اقتصاد » إقامة المنتدى الوزاري العربي للإسكان والتنمية الحضرية بالرباط 21 ديسمبر الجارى

إقامة المنتدى الوزاري العربي للإسكان والتنمية الحضرية بالرباط 21 ديسمبر الجارى

إقامة المنتدى الوزاري العربي للإسكان والتنمية الحضرية بالرباط 21 ديسمبر الجارى

 كتب: أيمن وصفى

 تستضيف وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بالمملكة المغربية الدورة الثانية للمنتدى الوزاري العربي للإسكان والتنمية الحضرية في فندق سوفيتيل بالرباط في الفترة من 21 إلى 22 ديسمبر 2017 بالشراكة مع جامعة الدول العربية، والمكتب الإقليمي للدول العربية التابع لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الموئل).

  وذلك تحت شعار “تنفيذ الخطة الحضرية الجديدة في المنطقة العربية”، ويسعى المنتدى إلى مناقشة التحديات الحالية والناشئة التي تواجه البلدان العربية من أجل تفعيل الاستراتيجية العربية للإسكان والتنمية الحضرية المستدامة 2030، والتي تعد بمثابة رؤية المنطقة نحو تنفيذ الخطة الحضرية الجديدة وأجندة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030 جدول أعمال الحضر والمكونات الحضرية لخطة التنمية المستدامة لعام 2030، ولا سيما الهدف الحادي عشر المرتبط “بجعل المدن والمستوطنات البشرية شاملة للجميع وآمنة وقادرة على الصمود ومستدامة”؛ وبعد مرور عام على اعتماد الخطة الحضرية الجديدة، ويمثل المنتدى فرصة للمنطقة العربية للتداول حول سبل المضي قدمًا نحو تعزيز التحضر كعامل أساسي نحو تحقيق التنمية المستدامة.

 وسوف يستضيف هذا الحدث الإقليمي المهم ما يقرب من 300 مشارك بما في ذلك الوفود الوزارية من 20 دولة عربية، فضلاً عن ممثلين عن المنظمات الدولية والمجتمع المدني والسلطات المحلية والقطاع الخاص والهيئات الأكاديمية. وسوف يشرف المنتدى بحضور “جوان كلوس”، المدير التنفيذي لبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية لعرض رؤيته بشأن دور الموئل في تحقيق التحضر المستدام في المنطقة العربية.

تتناول الجلسات والأحداث الجانبية للمنتدى السياسات والآليات المحلية والوطنية لتوفير السكن الملائم ومستويات معيشة أفضل للجميع في الدول العربية، مع مراعاة الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية وتأثير الأزمات والصراعات المستمرة في المنطقة.

 وسيعقد المنتدى مع مجلس وزراء الإسكان والتعمير التابع لجامعة الدول العربية اجتماعه الرابع والعشرين في يوم 23 ديسمبر لمناقشة أعمال المجلس، وتبني إعلان الرباط الذي سيضم التوصيات والاستنتاجات الرئيسية الصادرة عن جلسات المنتدى من أجل تنفيذ الخطة الحضرية الجديدة في المنطقة العربية.

Comments

comments