الرئيسية » اقتصاد » بشاير المؤتمر الأفريقى بشرم .. اتفاق بين Afreximbank وEBE بـ 500  مليون دولار  فى برنامج دعم الصادرات

بشاير المؤتمر الأفريقى بشرم .. اتفاق بين Afreximbank وEBE بـ 500  مليون دولار  فى برنامج دعم الصادرات

بشاير المؤتمر الأفريقى بشرم .. اتفاق بين Afreximbank وEBE بـ 500  مليون دولار  فى برنامج دعم الصادرات

 كتب: أيمن وصفى

 عقد البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (Afreximbank) في مؤتمر الأفريقى  بشرم اتفاقًا مع البنك المصري لتنمية الصادرات (EBE) لتوفير 500 مليون دولار، وهذا يهدف إلى دعم الصادرات والاستثمارات من قبل الشركات المصرية إلى بلدان أفريقية أخرى.

 وكانت خطة ائتمان الصادرات دعم (ECSS)، الذي وقعه Afreximbank والنفقات الخارجة عن الميزانية على هامش أفريقيا 2017  فى منتدى شرم الشيخ، هو مزيج من برامج / المنتجات والخدمات التي تقدمها Afreximbank من خلال شراكة مع EBE للحماية ضد مخاطر عدم سداد القروض أو السلف الممنوحة للمصدرين؛ لتلبية عقود التصدير قصيرة أو متوسطة الأجل.

 وبموجب شروط الاتفاق الذي وقعه الدكتور بنديكت Oramah، رئيس Afreximbank، وميرفت سلطان، رئيس EBE، مستفيدين من ECSS، يجب على المصدرين المقيمين في مصر لترويج منتجاتهم أن يكونوا من أصل مصري، في حين أن المستوردين يكونون من الأفارقة، وتقع في واحدة من الدول الأعضاء لـ Afreximbank.

 وقال الدكتور Oramah خلال حفل التوقيع إن ECSS من شأنها أن تساعد المصدرين المصريين لتطوير صناعاتهم، وتعزيز صادراتهم إلى بلدان أفريقية أخرى، وبالتالي تمكين المصدرين للتنافس على قرب قدم المساواة مع المصدرين من الاقتصادات الأكثر تقدمًا.

وECSS، الذي يجري تنفيذه في سياق المبادرات الاستراتيجية لكلا البنكين لتعزيز التصنيع والتجارة البينية الأفريقية، بدعم أهداف التنمية في مصر وسيزيد من تعميق العلاقة Afreximbank مع مصر والقطاع المالي المصرى.

وقالت “سلطان” في مساهمتها الخاصة إن توقيع الاتفاق كان اعترافًا قويًا من القيمة المشتركة للمؤسستين في المساهمة في نمو التجارة والاستثمارات بين البلدان الأفريقية.

وأشارت إلى أن النفقات الخارجة عن الميزانية كان لها خبرة طويلة في تعزيز الروابط التجارية بين الشركات المصرية ونظيراتها في بلدان أفريقية أخرى، مضيفة أننا على أتم الاستعداد لتنفيذ الخطط الاقتصادية الطموحة التى تعمق العلاقات مع الدول الأفريقية.

وسيتم تنفيذ الشراكة بين كلا من  ECSS و Afreximbank، والتعاون مع النفقات الخارجة عن الميزانية، وسندعم المعرفة والمعلومات والخبرات حول المصدرين المصريين للدخول فى الأسواق الأفريقية، ومن الممكن التعاون مع البنوك المصرية الأخرى من خلال النفقات الخارجة عن الميزانية.

 ويوفر المشروع أيضًا للحصول على دعم من شركة ضمان ائتمان الصادرات من مصر، والذي يحمل EBE ملكية الأغلبية، لتغطية جزء وتقاسم المخاطر المعاملة.

وتشمل الخدمات الأخرى المتوقع أن تقدم في إطار خطة المساعدة للمجالس ترويج الصادرات المصرية وجمعيات رجال الأعمال للقيام بأنشطة ترويج الصادرات للمنتجات والسلع المصرية في الدول الأفريقية، والمساعدة للمنظمات والهيئات التجارية الاضطلاع بأنشطة مبتكرة غير المتكررة حصرية، وعلى اتصال مع جهود ترويج الصادرات لأعضائها؛ وتوفير فرص التواصل والتوأمة للخدمات من خلال تسهيل منح العقود الكبيرة من قبل الحكومات الأفريقية للمصدرين المصريين، ودعم الشراكات بين “الفاعلين” في التجارة البينية الأفريقية.

 كما سيتم توفير معلومات السوق والخدمات الاستشارية للمصدرين المصريين، والدعم في تنظيم المعارض التجارية بين البلدان الأفريقية والمعارض.

 ومن المعلوم أن Afreximbank: هو البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد (Afreximbank)، وهو أكبر مؤسسة للعموم المتعددة الأطراف الأفريقية المالية، المخصصة لتمويل وتشجيع التجارة البينية وخارج أفريقيا.

 وقد تأسس البنك في أكتوبر 1993 من قبل الحكومات الأفريقية والمستثمرين من الأفراد والمؤسسات الأفريقية، والمستثمرين غير الأفارقة، وهو ما يعطيها مكانة منظمة دولية، والميثاق الذي يحكم هيكل وعمليات الشركات بها منذ عام 1994، تمت الموافقة عليها من أكثر من 51 مليار دولار في التسهيلات الائتمانية للشركات الأفريقية، بما في ذلك نحو 10.3 مليار دولار في عام 2016.

 وكان Afreximbank مجموع الموجودات من 11.7 مليار دولار، كما في 31 ديسمبر 2016 وتم تصنيف BBB + (GCR)، Baa1 (موديز)، وBBB– (فيتش)وهو له مقر في القاهرة.
 ومن المعلوم أيضًا أن البنك المصري لتنمية الصادرات (EBE) تأسس في عام 1983 لتشجيع وتنمية الصادرات المصرية والمساعدة في خلق قطاعات التصدير في مجالات الزراعة والصناعة والتجارة والخدمات في مصر، ويحكم من قبل الأنظمة المعمول بها في البنك المركزي المصري وجميع البنوك وقانون النظام النقدي، ويقدم مجموعة متكاملة من الخدمات المصرفية، بما في ذلك على المدى القصير والمتوسط الأجل والتمويل طويل الأجل.

Comments

comments