الرئيسية » اجتماعيات » ندوة لـ “تحالف الأمم المتحدة للحضارات” لمحاربة خطاب الكراهية ضد المهاجرين واللاجئين 

ندوة لـ “تحالف الأمم المتحدة للحضارات” لمحاربة خطاب الكراهية ضد المهاجرين واللاجئين 

ندوة لـ “تحالف الأمم المتحدة للحضارات” لمحاربة خطاب الكراهية ضد المهاجرين واللاجئين 

كتب: أيمن وصفى


  ينظم تحالف الأمم المتحدة للحضارات ندوة حول موضوع خطاب الكراهية ضد المهاجرين واللاجئين في وسائل الإعلام، والتي ستعقد في القاهرة في 13 ديسمبر / كانون الأول 2017، بالتعاون مع البرنامج المصري لتطوير وسائل الإعلام (EMDP).
وتماشيًا مع مهمتها الرامية إلى تعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات والأديان والشعوب، وفي إطار مبادرة “لا تنشر الكراهية” (
#SpreadNoHate)، ستسلط هذه الندوة التي سيعقدها “تحالف الأمم المتحدة للحضارات” الضوء على مختلف أبعاد الهجرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (الشرق الأوسط وشمال أفريقيا )، وتغطيتها الإعلامية، والدروس المستفادة من الصحفيين.

 وقال السيد ناصر عبد العزيز الممثل السامي لتحالف الأمم المتحدة للحضارات: “إن تأثير وسائل الإعلام في تشكيل الرأي العام وفي تحديد أولويات المناقشات العامة أمر بالغ الأهمية”.

  مضيفًا بأن (ندوة “لا تنشر الكراهية” سوف تساعد في صياغة توصيات إضافية لمنع الروايات والسرود السلبية ضد المهاجرين واللاجئين، والتخفيف من تأثير خطاب الكراهية”).

ودعا تحالف الأمم المتحدة للحضارات فريقًا من 80 مشاركًا تم اختيارهم بعناية؛ وتم التركيز بشكل خاص على إشراك الصحفيين العاملين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وستشمل ندوة “لا تنشر الكراهية” أيضًا المهاجرين واللاجئين، وممثلي المنظمات الدولية، وممثلي مراكز البحوث، والقطاع الخاص، والأوساط الأكاديمية، والمجتمع المدني. 

  وتستند الندوة إلى إعلان نيويورك بشأن اللاجئين والمهاجرين المؤرخ في 19 أيلول / سبتمبر 2016 وعن التزامها بمكافحة جرائم الكراهية، وخطاب الكراهية والعنف العنصري، كما تترابط الندوة أيضًا مع مبادرة “معًا” للأمم المتحدة لتغيير المفاهيم والمواقف السلبية تجاه اللاجئين.

 وسوف يغطي تحالف الأمم المتحدة للحضارات الندوة على وسائل التواصل الإجتماعي باستخدام حسابات تويترUNAOC@، ويمكن طرح الأسئلة، ويمكن المشاركة بالتعليقات عبر الإنترنت، وذلك بإستخدام هاشتاج #SpreadNoHate.

وللحصول على معلومات إضافية حول مبادرة #SpreadNoHate، يرجى زيارة موقع www.unaoc.org أو الإتصال عبر البريد الإلكتروني HateSpeech@unaoc.org

 ومن المعلوم أن “تحالف الأمم المتحدة للحضارات”، هو مبادرة خاصة من الأمين العام للأمم المتحدة أنشئ في عام 2005، وشاركت في رعايته حكومتا أسبانيا وتركيا؛ ويعمل التحالف على بناء جسور بين المجتمعات، وتعزيز الحوار والتفاهم، ويسعى إلى بناء الإرادة السياسية الجماعية اللازمة لإنجاز هذه المهام، ويقوم التحالف بدور المنظم والميسر لجميع قطاعات المجتمع معًا؛ لتعزيز الحوار بين الثقافات وتقليل العداء وتعزيز الوئام بين أمم وثقافات العالم.

 وتتمحور أنشطة التحالف حول أربعة محاور وهي التعليم، والشباب، والهجرة، والإعلام، وللإطلاع على مزيد من المعلومات عن مشاريع ومبادرات التحالف، يرجى زيارة الموقع الإلكتروني التالي: www.unaoc.org

Comments

comments