الرئيسية » سياسة » إجماع قوى  للرؤساء للنمو الشامل في أفريقيا 2017 فى مؤتمر شرم

إجماع قوى  للرؤساء للنمو الشامل في أفريقيا 2017 فى مؤتمر شرم

إجماع قوى  للرؤساء للنمو الشامل في أفريقيا 2017 فى مؤتمر شرم
الرئيس عبد الفتاح السيسى

 كتب: أيمن وصفى

  وصل الرؤساء الأفارقة إلى توافق قوى من حيث التركيز على التكامل الإقليمي، والنمو الشامل، وتمكين الشباب من أجل التحقيق المستمر والمتواصل للنمو في القارة الأفريقية في  منتدى شرم الشيخ، مصر 2017.  

 وقد استضاف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الرؤساء الأفارقة من قادة الدولة ورجال الأعمال مثل رئيس جمهورية غينيا “ألفا كوندي”، ورئيس جمهورية رواندا “بول كاغامي”، ورئيس جمهورية ساحل العاج “الحسن واتارا”، ورئيس الصومال “محمد عبد الله محمد”.
 وقد عقد المنتدى الأعمال والاستثمار تحت عنوان “القيادة الاستثمار من أجل النمو الشامل” لزيادة الاستثمارات البينية الأفريقية والتعاون عبر الحدود.

 وكانت الرسالة المرسلة أن ريادة الأعمال والقطاع الخاص سيكون القوة الدافعة لتحويل القارة السمراء إلى مصدر رخاء للعالم.

 وسبق للمنتدى من قبل يوم لرواد الأعمال الشباب الذي ضم أكثر من 200 رجال الأعمال الأفارقة الشباب الذين كانوا مجتمعين، والمستثمرين على مدى يومى للمنتدى.

وقد أبرز “السيسى” على أهمية الشباب الأفريقي، قائلاً: إنها ينبغي أن تكون حجر الزاوية في خطط التنمية في القارة، كما تسعى الحكومات إلى تشجيع الإبتكار والتكنولوجيا.

وكانت الطبعة الثانية من المنتدى بيانًا واضحًا آخر على نوايا من الرئيس المصري، الذي سلط الضوء في كلمته الافتتاحية، على الروابط القوية بين مصر مع بقية القارة، قائلًا: إنها كانت دائمًا شريكًا في التنمية الأفريقية.

 ووضع أفريقيا على الخارطة العالمية وتمهيد الطريق لمستقبل مزدهر يمكن أن يتحقق من خلال العمل بجد لجذب الاستثمار والتعاون بشكل وثيق.

 وأكد رئيس رواندا بول كاغامي، الرئيس المشارك فى يوم رواد الأعمال الشباب، بأنه: “لا يمكننا أن نضيع الفرص بسبب الروتين والتأخير المرتبطة به”، وأضاف نقلًا عن إطلاق منطقة التجارة الحرة الثلاثية في مصر في عام 2015 أنه من المهم أن القادة الأفارقة تدفع بالإصلاح المؤسسي للاتحاد الأفريقي من أجل الحصول على اتفاقية التجارة الحرة لتعمل بكامل طاقتها.

 وقالت “هبة سلامة”، مدير وكالة الاستثمار الإقليمي للكوميسا، والتى شاركت في الدعاية للمنتدى، في خطاب عاطفي لتذكير الشباب والقادة بأن أحلامكم لا يجب أن تذهب أدراج  من قبل، ويجب الارتقاء بكم، من خلال كبرى الشركات الجاهزة لدعمكم.

Comments

comments