الرئيسية » الثقافه » بالصور .. الإنجازات الكاملة لدار الوثائق القومية خلال 2017 

بالصور .. الإنجازات الكاملة لدار الوثائق القومية خلال 2017 

بالصور .. الإنجازات الكاملة لدار الوثائق القومية خلال 2017 

كتب: أيمن وصفى

قامت الهيئة العامة لدار الكتب والوثائق القومية برئاسة الدكتور أحمد الشوكى باختتام قائمة إنجازاتها فى 2017 ، ببيان إنجازات الإدارة المركزية لدار الوثائق القومية برئاسة الدكتورة نيفين محمد .

وقد شهدت الدار عددًا من  الإنجازات حيث انتهت إدارة تكنولوجيا المعلومات من عمل مسح رقمى لـ 1713 سجلًا وملفًا، بإجمالي 91928 لقطة، بالإضافة إلى 6000 آلاف خريطة، إلى جانب عمل صيانة دورية لجميع أجهزة الكمبيوتر الخاصة بدار الوثائق القومية.

كما كان لإدارة الأمانات الفنية خلال عام 2017 عدد من الإنجازات أهمها:

  • ترتيب 655438  ملفًا وسجلًا، وترتيب عدد 66121 لوحة هندسية، كما تم عمل كشافات إلكترونية لعدد من الوثائق داخل السجلات مثل 5425 وقفية من وقفيات محكمة مديرية الغربية، وعدد 7068 وقفية من وقفيات الباب العالى، وعدد 15926 وقفية من وقفيات محكمة مصر الإبتدائية.

  • بالإضافة الى ترجمة مجموعة من عناوين الملفات والسجلات باللغات المختلفة مثل (الفرنسية، الإنجليزية، الألمانية، وغيرها من اللغات).

  • وقد قامت الدار بضم مجموعات كثيرة من الوحدات الأرشيفية من الجهات الحكومية المختلفة، بالإضافة إلى إهداء أسرة النقراشي باشا الوثائق الخاصة بمحمود فهمي النقراشي باشا رئيس وزراء مصر إلى دار الوثائق القومية.

 وعن إنجازات مراكز الترميم تم الإنتهاء من ترميم  (آلي – يدوي) لعدد 19325 وثيقة، و827 خريطة، بالإضافة إلى تعقيم 48164 وثيقة، وتصنيع 1004 أفرخ لب، كما تجليد 1867 سجلًا، وإجراء معالجة كيميائية لعدد 8821 وثيقة.

وفيما يتعلق بالخدمات التي قدمتها الدار خلال هذا العام للباحثين فقد استقبلت قاعات البحث 2213 باحثًا من جنسيات مختلفة، وكانت مرات التردد 10706، قاموا بالإطلاع على 10218 ملفًا، 7124 سجلًا، 549 محفظة، 1086 فيلم ميكروفيلم، كما استقبلت مكتبة دار الوثائق وقاعة المطبوعات حوالي 700 باحث وباحثة من جنسيات مختلفة، قاموا بالاطلاع على 1119 كتابًا، و 74 مجلدًا من جريد الوقائع المصرية وغيرها من  القرارات المنشورات الموجودة بالدار، أيضاً قدمت إدارة المستفيدين خدماتها في الإستدلال علي عدد 2272 طلب وثائق من المستفيدين

 كما قامت الدار بعقد عدة ندوات علمية ثقافية ومحاضرات ومعارض وثائقية بالتعاون مع جهات داخلية وخارجية مثل:

  – ندوة “القضية الفلسطينية – مائة عام علي وعد بلفور- خمسون عامًا على الاحتلال من خلال الوثائق” وذلك بالتعاون مع الفرع الإقليمى العربى للمجلس الدولى للارشيف”، وأقامت الدار بالتعاون مع الأرشيفات العربية معرضًا وثائقيًا على هامش الندوة.

 – محاضرة “تطبيق التقنين الدولي للوصف الأرشيفي على الوثائق العربية” بالتعاون مع قسم المكتبات والوثائق وتقنية المعلومات بجامعة القاهرة.

كما شاركت دار الوثائق القومية في العديد من الأنشطة الثقافية والعلمية وذلك من خلال تعاونها مع عدد من الجهات المختلفة من أجل نشر الوعي بالثقافة التاريخية والوثائقية على سبيل المثال:

  معرض وثائقى فى الاحتفال بيوم الوثيقة بجامعة الدول العربية  بمناسبة “مرور مائة عام على وعد بلفور – خمسون عاما على الاحتلال”.

  مشاركة دار الوثائق القومية في فاعليات الأقصر عاصمة الثقافة العربية، بمعرض وثائقي “الأقصر في الوثائق المصرية”.

  ندوة علمية بعنوان “مقتطفات من تاريخ الأقصر الفرعوني والإسلامى”. 

 إلى جانب تلك الفعاليات التي أقامتها ونظمتها دار الوثائق القومية، فقد إستضاف مبنى دار الوثائق القومية بالفسطاط العديد من الندوات والفعاليات الثقافية على مدار هذا العام، نذكر منها:

إحتفالية الإنتهاء من ترميم مصحف سيدنا عثمان رضي الله عنه. 

 ندوة ” الإعلام والمشروع القومى للتنوير” بالتعاون مع المنتدى المصرى للإعلام.

 ندوة ” تصريح بلفور – الجذور التاريخية لتقسيم العالم العربى” والتي نظمها مركز تاريخ مصر المعاصر.

 مؤتمر “دور الثقافة والتعليم والإعلام والفن فى نشر التنوير ومواجهة الإرهاب”، بمناسبة مرور 125 عاماً على تأسيس دار الهلال.

 أما عن الإصدارات والمشروعات العلمية، كان لدار الوثائق القومية عدد من الإصدارات والمطبوعات  المهمة خلال هذا العام، والتي تناقش بدورها موضوعات متعددة من خلال الوثائق التاريخية  نذكر منها:

  • كتاب ” بعثة سيد قطب – الوثائق الرسمية.

  • كتاب “فتاوى الشيخ محمد عبده – الجزء الأول “.

  • كتاب ” الديوان العالى فى مصر العثمانية – الجزء الثالث”.

  • العدد االثانى عشر من مجلة الروزنامة.

  • الإنتهاء من العدد الثالث عشر من مجلة الروزنامة – وجاري دفعه للطباعة.

  • الإنتهاء من العدد الثالث من سلسلة  كراسات أرشيفية – وجارى دفعه للطباعة.

  • الإنتهاء من نشر فتاوى الشيخ محمد عبده – الجزء الثاني، وجاري الإنتهاء إعداد الدراسة  ودفعه إلي المطبعة.

  • الإنتهاء من تجميع وثائق كتاب الجيش المصرى وجاري الإنتهاء إعداد الدراسة  ودفعه إلي المطبعة.

  • الإنتهاء من  دراسة ونشر السجل الثانى من محكمة الديوان العالى وجارى العمل بترجمة الوثائق التركية.

  • الإنتهاء من إختيار وثائق كتاب “وثائق مدينة السويس فى القرن “19، 20″.

 وانطلاقاً من الدور الريادي للأرشيف المصري فقد تم في 8 مايو 2017 تجديد إنتخاب د. نيفين محمد موسى رئيس دار الوثائق القومية  كأمين عام للفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف، كما شاركت رئيس دار الوثائق القومية في إجتماعات اللجنة التنفيذية للإستراتيجية العربية الموحدة لإستعادة الأرشيفات العربية المنزوعة والمسلوبة والمنهوبة والمنقولة لدي الدول الأجنبية والإستعمارية– بجامعة الدول العربية.

كما استضافت دار الوثائق القومية أعضاء المكتب التنفيذي للفرع الإقليمي العربي للمجلس الدولي للأرشيف، وقد عقدت خمس إجتماعات لمناقشة أعمال وأنشطة الفرع والترتيبات النهائية للاحتفال بيوم الوثيقة العربية، الذي تم تنظيمه في جامعة الدول العربية والذي شاركت فيه دار الوثائق القومية وذلك يوم 18 أكتوبر 2017.

Comments

comments