الرئيسية » عاجل » سمو “الآغا خان” يعلن عن جائزة عالمية جديدة للموسيقى.. فعاليات حفل توزيع الجوائز الأول سيتم تنظيمها عام 2019 في مؤسسة “غولبينكيان” بمدينة لشبونة

سمو “الآغا خان” يعلن عن جائزة عالمية جديدة للموسيقى.. فعاليات حفل توزيع الجوائز الأول سيتم تنظيمها عام 2019 في مؤسسة “غولبينكيان” بمدينة لشبونة

سمو “الآغا خان” يعلن عن جائزة عالمية جديدة للموسيقى.. فعاليات حفل توزيع الجوائز الأول سيتم تنظيمها عام 2019 في مؤسسة “غولبينكيان” بمدينة لشبونة

كتب: أيمن وصفى –  جنيف، سويسرا

 

أعلن صاحب السمو “الآغا خان” مؤخراً عن تأسيس جوائز “الآغا خان” للموسيقى؛ وتحتفي الجوائز، التي تترافق مع جوائز مالية قدرها 500 ألف دولار أمريكي، بالقدرات الإبداعية الإستثنائية والواعدة وبالمشاريع المتخصصة في كل مجالات الموسيقى، ابتداءً من الأداء والإبتكار والتعليم ووصولاً إلى الحفاظ على التقاليد الموسيقية وإحيائها في المجتمعات التي يحظى فيها المسلمون بحضورٍ كبير في مختلف أنحاء العالم.

ومن المقرر أن يتم تنظيم حفل توزيع جوائز الموسيقى الأول في العاصمة البرتغالية لشبونة بين 29 و31 آذار/مارس 2019، حيث ستقوم مؤسسة كالوست كولبنكيان بإستضافته بالتعاون مع بلدية لشبونة.

وفي معرض تعليقه على هذا الحدث، قال صاحب السمو “الآغا خان”: “تسعى جوائز الآغا خان للموسيقى نحو لعب دور ثقافي فريد من نوعه”. وبإلقاء نظرةٍ على العديد من الجوائز الموسيقية في العالم، يظهر عدم تركيز أي من الجوائز الحالية على كلٍ من الموسيقى والشعر التعبدي، والموسيقى الكلاسيكية الأصيلة، والموسيقى الشعبية التقليدية، والموسيقى المعاصرة المستوحاة من التقاليد والتي ازدهرت في ثقافاتٍ شكّلها الإسلام.

وتجسّد هذه الأنواع والأساليب الموسيقية الدور التقليدي للموسيقى، كمصدر للتنوير الروحي والإلهام الأخلاقي والترابط الاجتماعي؛ وفي الوقت الذي بات فيه تعزيز التسامح والتعددية من أبرز الأولويات العالمية، تعتبر الموسيقى من الطرق المثيرة للوصول إلى الجماهير العالمية والتشارك معها.

وستقوم لجنةٌ توجيهية يتشارك في رئاستها سمو “الآغا خان” مع أخيه الأمير “أمين آغا خان”، بالإشراف على جوائز الموسيقى، في الوقت الذي ستتولى فيه مبادرة الآغا خان للموسيقى عملية الإدارة.

 وسيتم طلب تقديم الترشيحات للجوائز من مجموعةٍ تضم حوالي 100 من أخصائيي الموسيقى من جميع أنحاء العالم؛ وسيجري اختيار أعضاء لجنة التحكيم الرئيسية، التي ستقوم بدورها بإختيار الفائزين، من أبرز الموسيقيين، ومدراء المهرجانات، ومنتجي التسجيلات، وقادة تعليم الفنون وغيرهم.

وسيحظى الفائزون بالجوائز بفرصٍ للتطور من الناحية المهنية يتم ترتيبها بالتعاون مع جوائز الموسيقى، وذلك في كل دورة من دورات الجوائز التي يتم تنظيمها كلّ ثلاث سنوات، وستتضمن هذه الفرص اللجان المتخصصة بإنشاء الأعمال الجديدة، وعقود التسجيلات وإدارة أعمال الفنانين، ودعم المبادرات التعليمية الرائدة، والإستشارات الفنية أو التنظيمية المتعلقة بمشاريع أرشفة الموسيقى والحفاظ عليها ونشرها.

وللمزيد من التواصل مع:

نتالي دو خروت:  nathalie.degroot@akdn.org

 سام بيكينز: info@akdn.org

 ومن المعلوم أن أعضاء اللجنة التوجيهية لعامي 2018 – 2019 سليم بهاتيا، مدير الأكاديميات في شبكة الآغا خان للتنمية ،فروخ دراخشاني (القائم بمنصب) مدير جائزة الآغا خان للعمارة آرا غوزليميان، عميد ورئيس مجلس مدرسة جويليارد شمش قاسم لاخا، رئيس مجلس إدارة جامعة آسيا الوسطى، جوزيف ميليلو، المنتج التنفيذي لأكاديمية بروكلين للموسيقى، السير جوناثان ميلز، المدير والرئيس التنفيذي السابق لمهرجان إدنبره الدولي لويس مونريال، (القائم بمنصب مدير عام صندوق الآغا خان للثقافة عظيم ناجي، عضو مجلس إدارة المركز العالمي للتعددية، ريستو نيمينن، مدير خدمات الموسيقى في مؤسسة كالوست كولبنكيان، زينة رحمن، كبيرة مسئولي البرامج في مؤسسة دوريس ديوك للفن الإسلامي، كاتارينا فاز بينتو، مستشارة الثقافة في بلدية لشبونة.

 وجدير بالذكر أن مبادرة الآغا خان للموسيقى تعتبر من البرامج التعليمية الإقليمية والدولية المخصصة لتعليم الموسيقى والفنون، حيث تحظى هذه المبادرة بحضورٍ عالميٍ واسع بالتزامن مع تقديم العروض ونشاطات الإرشاد والإنتاج الفني في جميع أنحاء العالم؛ وتم إطلاق المبادرة بهدف مساعدة المواهب الموسيقية ومعلمي الموسيقى الذين يعملون للحفاظ على تراثهم الموسيقي ونقله وتطويره بأشكال معاصرة، وبدأت مبادرة الموسيقى أعمالها في منطقة آسيا الوسطى، لتقوم بعد ذلك بتوسيع أنشطتها المتخصصة في مجال التنمية الثقافية لتتضمن المجتمعات الفنية والجماهير الموجودة في مناطق الشرق الأوسط، وشمال إفريقيا، وجنوب آسيا.

وتعمل المبادرة على تشجيع إعادة إحياء التراث الموسيقي بإعتباره مصدر رزقٍ للموسيقيين، ووسيلةً لتعزيز التعددية في الدول التي تواجه تحدياتٍ إجتماعية وسياسية واقتصادية، وتضمنت مشاريع المبادرة نشر دليل مرجعي شامل بعنوان “موسيقى آسيا الوسطى” (مطبعة جامعة إنديانا، 2016) ومجموعة مكونة من 10 أقراص مضغوطة ومدمجة بعنوان “موسيقى آسيا الوسطى”، حيث تم إنتاجها بالتعاون مع تسجيلات “سميثسونيان فولكويز”، كما تتضمن المشاريع برنامجاً عالمياً لنشر الموسيقى، وتقديم العروض الموسيقية التي تعزّز من عمليات التعاون الموسيقية بين “الشرق والشرق” وبين “الشرق والغرب”، ومن المشاريع شبكةٌ من المدارس والمراكز الموسيقية، حيث تقوم هذه الشبكة بتطوير مناهج موسيقية مبتكرة ومواد تعليمية مخصصة لمناطق نشاط مبادرة الموسيقى.  

وهذا هو موقعها (http://akdn.org/akmi)

 والتي تدير إدارة مبادرة الآغا خان للموسيقى فيروز نيشانوفا، المديرة، وتيودور ليفين، كبير المستشارين.

 

Comments

comments