الرئيسية » تكنولوجيا » بالصور.. “حسام عبد الحى” و”خالد عبد الناصر” يحصدا المركز الأول والثاني في الموسم التاسع لمسابقة مختبر الشهر.. ويمثلا مصر فى “شلتنهام” بالمملكة المتحدة في يونيو القادم

بالصور.. “حسام عبد الحى” و”خالد عبد الناصر” يحصدا المركز الأول والثاني في الموسم التاسع لمسابقة مختبر الشهر.. ويمثلا مصر فى “شلتنهام” بالمملكة المتحدة في يونيو القادم

بالصور.. “حسام عبد الحى” و”خالد عبد الناصر” يحصدا المركز الأول والثاني في الموسم التاسع لمسابقة مختبر الشهر.. ويمثلا مصر فى “شلتنهام” بالمملكة المتحدة في يونيو القادم

كتب: جمال كامل

 اُختتم بالمتحف المصري التصفيات النهائية لمسابقة مختبر الشهرة 2018 في موسمها التاسع، وتعد المسابقة أحد أوجه التعاون المشترك بين أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا والمركز الثقافي البريطاني؛ وهى الأولى من نوعها في دول الشرق الأوسط وأفريقيا، وفاز من بين 2000 من المتقدمين هذا العام بالمركز الأول بناءً علي رأي لجنة التحكيم حسام عبد الحي بكالوريوس صيدلة جامعة الزقازيق عن عرض الخلايا التي تنقذ الجسم من الأمراض، أما الفائز بالمركز الثاني فهو خالد عبد الناصر، طالب بالفرقة الخامسة بكلية الطب جامعة المنوفية عن عرض تأثير الخلل في وظائف الكبد علي الجسم؛ وقد فاز بناءً علي تصويت الجمهور بالجائزة المالية التي تقدمها الأكاديمية والتي أعلن الدكتور محمد صقر رئيس الأكاديمية مضاعفتها أثناء إعلان النتيجة علي المسرح؛ هما: “حسام عبد الحى” و”مروان مصطفى”، بعد تقديمهما عروضًا لمدة 3 دقائق أمام لجنة التحكيم المكونة من الفنانة رانيا فريد شوقي، والدكتور إيهاب عبد الرحمن، والدكتور ياسر الشايب، والدكتورة همت علام، والدكتورة مؤمنة كامل، وتم اختيارهم بناءً علي المحتوي العلمي والوضوح والأداء؛ ليحظى الفائزان الأول والثاني برعاية كاملة للسفر إلى المملكة المتحدة؛ ليمثلا مصر في المسابقة الدولية التي ستقام خلال مهرجان “شلتنهام” للعلوم في المملكة المتحدة في شهر يونيو 2018، وتشارك به ما يقرب من 26 دولة حول العالم، وذلك لدعم مجهودات الحكومة المصرية للنهوض بالعلوم وبناء ثقافة تدعم الدور الإيجابي الذي تقوم به العلوم في تحسين المستوى الإقتصادي والإجتماعي للنهوض بالدول .
وفي كلمته في حفل التصفيات النهائية وإعلان أسماء الفائزين أعلن الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بأن الأكاديمية ستقدم جوائز مالية لجميع المتسابقين الذين تأهلوا للمشاركة في المرحلة النهائية، وتمت تصفيتهم علي مستوي الجمهورية من الجولات المحلية وهم 12 متسابقًا، وأن هذا هو الموسم الثاني الذي ترعاه الأكاديمية، وقد قدمت بالفعل هذا العام جوائز مالية لجميع المتسابقين الفائزين بتصويت الجمهور علي مدار الجولات المحلية السابقة في القاهرة، والإسكندرية، والمنيا، وبني سويف والإسماعيلية، بهدف حث الأجيال الشابة على إتخاذ العلوم والتواصل العلمي مجالاً ملهماً لمستقبلهم الوظيفي.
وأفاد “صقر” بأن الأكاديمية لديها رؤية واضحة وآليات تطبيق مبتكرة تتماشى مع إستراتجية الدولة للعلوم والتكنولوجيا والإبتكار، والتي تركز على تهيئة بيئة مشجعة للبحث العلمي، وفى هذا الصدد ألقى الضوء على برنامج القاهرة تبتكر، ودعم مشروعات التخرج والحاضنات التكنولوجية (إنطلاق)، والتحالفات التكنولوجية والشبكات والروابط العلمية ومسلسلات الكارتون الثلاثية الأبعاد (الأزهر ونور)، بالإضافة إلى معرض القاهرة الدولي للإبتكار والذي تنظمه الأكاديمية كل عام.
وفي ختام كلمته أعلن “صقر” أنه ابتداءً من هذا العام سيتم إنشاء جائزة باسم “ريم عوض” بعد صراع طويل مع مرض السرطان، ليحظى الفائز بهذه الجائزة برعاية كاملة للسفر إلى بريطانيا في 25 يوليو، وحتى 8 أغسطس للمشاركة في منتدى لندن الدولي للشباب مقدمة من الأكاديمية والمركز الثقافي البريطاني ومؤسسة الألفي وفازت بها “ياسمينا ماهر”، طالبة بالفرقة الخامسة كلية الصيدلة جامعة القاهرة عن عرض الغيبوبة الكاذبة.
وقام الدكتور محمود صقر وأليكس لمبرت، القائم بأعمال مدير المركز الثقافي البريطاني بمصر في نهاية الحفل بإعلان أسماء الفائزين الأول والثاني من بين 12 متسابقًا بعد تصفيتهم خلال الجولات المحلية وتوزيع الجوائز علي الطلبة الفائزين.

Comments

comments