الرئيسية » اجتماعيات »  مرصد كرامتى أولاً:  “6” رسائل قدمتها دراما رمضان أبرزها  محاربة الارهاب

 مرصد كرامتى أولاً:  “6” رسائل قدمتها دراما رمضان أبرزها  محاربة الارهاب

 مرصد كرامتى أولاً:  “6” رسائل قدمتها دراما رمضان أبرزها  محاربة الارهاب
"محمود حجاج" مؤسس حملة كرامتى أولاً

كتب: مصطفى بيومى

 

 أكد “محمود حجاج” مؤسس حملة كرامتى أولاً، بأن ملاحظات  المرصد  خلال الموسم الرمضاني بدأت  فى الأسبوع الأول والثاني بارتفاع  مخالفات  الأعمال الدرامية وانخفاض هذا المعدل  فى الأسبوع الثالث والرابع، وأصدر المرصد ملخص لتقرير  الرصد والتحليل عن أبرز الرسائل الإيجابية والسلبية.  

 وأشار التقرير إلى أفضل فكرة إعلانية للتبرعات وكانت لنموذج إعلان مستشفي (500 500)، إعلان الفنان الراحل أحمد زكى كنموذج مؤثر وحقق الإعلان الهدف بشكل إيجابي، وأضاف التقرير أهم الرسائل من خلال عملية الرصد والتحليل..

 الرسالة  الأولي – تضيحات رجال  الشرطة  فى محاربة الارهاب، وذلك أبرز  ما قدمته الدراما  هذا العام  مزامنة مع الأحداث الجارية لمحاربة الارهاب، وتقدم الأعمال  رسالة إيجابية  لمفهوم ضابط الشرطه  فى الجوانب الوطنية  والإنسانية  والاجتماعية، ونموذج مسلسل كلبش هو الأفضل فى التركيبة  وتسلسل الأحداث  ذلك بجانب  نماذج أخرى لأعمال درامية أمر واقع  وعوالم خفية  ونسر الصعيد  وأخري.

الرسالة الثانية –  تقديم الخيانة الزوجية   في صورة  تجعل المشاهد يتعاطف مع أبطالها، وذلك مؤشر سلبي لهدم القيم الاجتماعية، وقدم أكثر من عمل درامي  لصورة الخيانة الزوجية  بهذا الشكل أبرزها  مسلسل أبو عمر المصري، ذلك  مع ملاحظة أن العمل  جيد فى السياق الدرامي  وتسلسل الأحداث ومتكامل  فنيا ، فى الصورة الإخراجية وأدوات الكتابة، بالاضافة إلى  نماذج  أخرى للخيانة   الزوجية  مسلسل أيوب وأخري.

الرسالة الثالثة –   المبالغة  فى الصور المختلفة لارتكاب  الجريمة  انتشرت  صور مختلفة هذا العام لارتكاب الجريمة   فى أبشع  صورة لها  فى أكثر من عمل درامي، أبرزها  مسلسل أيوب  مشهد  قتل الزوج   ومسلسل نسر الصعيد مشهد قتل الزوجه  وأخرى. 

الرسالة الرابعة – الثأر من النساء  وذلك لم  يحدث فى الواقع  وغير متعارف عليه ويسيء لشرائح مجتمعية، ذلك بالإضافة إلى  المبالغة  في عملية الثأر، وقدم هذا النموذج  مسلسل طايع  مع ملاحظة أن العمل جيد فنياً.

الرسالة الخامسة –  الافراط  فى الألفاظ السوقية والايحاءات الجنسية المتعمدة، وذلك من بداية الحلقات حتى نهاية الأسبوع الثاني من الشهر.

الرسالة السادسة –  تقديم صورة المرأة  بشكل مختلف  في المشاركة المجتمعية،  وميدان العمل، وما تتعرض له من سلبيات  وإيجابيات ومواجهتها دون  قيود.

 متابعة تقرير الرصد

32 عملاً درامياً 288 مخالفة والإعلانات12 مخالفة وشيخ الحارة و إيجابيزم مخالفتين..

 وتابع مرصد حملة كرامتي أولا (بمشاركة مبادرة 1000 كاتب) المشهد الدرامي والإعلاني، ووضع المرصد ثلاثة أشكال للمخالفات والتجاوزات وقسمها إلي إعلانات التبرعات والمواد الإعلانية التجارية والدراما باختلاف أشكالها، وأشار المرصد بأن التجاوزات والمخالفات الإعلانية للتبرعات تراجعت بشكل ملحوظ عن العام السابق، وأن نسبة التجاوزات للمادة الإعلانية المعروضة والصورة الإخراجية لهذا العام 2018 تراجعت عن العام السابق، وأصبحت التجاوزات واستغلال الأطفال والنساء والمرضي وحالات الفقر وصور البؤس من 85% احصائيات 2017 إلى 55% احصائيات هذا العام، وذلك مؤشر ايجابي يرجع إلى استجابة المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام لأهداف ورؤية الحملة، لعدم تشويه صورة الدولة، واستعراض حالات مرضى وفقر ونساء وأطفال والتمثيل بهم للضغط على إنسانيه المشاهدين، وذلك يتعارض مع المعايير الدولية لحقوق الإنسان.
وأشاد التقرير بأن بعض إعلانات المؤسسات الخيرية هذا العام ترسخ صورة ذهنية جديدة،لا تميل إلى أسلوب الاستعطاف والتجريج بنسبة45%، ومن النماذج الايجابية مؤسسة مركز د.مجدي يعقوب للقلب، وأشار التقرير إلى تجاوزات المؤسسات الأخرى، ويستعرض التقرير بعض الملاحظات وسنبدأ بالإعلانات الأكثر انتشاراً على الوسائل الإعلامية المختلفة، إعلان مستشفي 57357 لمرضى السرطان فيتم استغلالهم بالإعلانات، وما تأثير تلك الإعلانات على أولئك الأطفال أنفسهم، أو من يمثل ظروفهم وأعمارهم؟! وكيف نضمن ألا يتأثرون نفسياً حتى بعض موافقتهم وذويهم على الظهور بتلك الإعلانات، والتي تعرض مئات المرات خلال الشهر الكريم مع ملاحظة: إن الإعلان يبث روح الأمل، ولكن ظهور الأطفال فيه بهذا الشكل مرفوض، ويمكن استخدام صورة إخراجية أخري، وذلك لا يؤثرعلى مضمون الرسالة الإعلانية، ويأتى بعد ذلك إعلان مستشفى أهل مصر لعلاج الحوادث والحروق بالمجان، حيث ما جاء بالإعلان من استغلال لبعض الأطفال الذين تعرضوا لحوادث حروق في أجزاء مختلفة من أجسادهم خاصة منطقة الوجه، والتركيز عليها في مشاهد مختلفة بالإعلان، ويعتبر ذلك معارضاً للمعايير الأخلاقية والمهنية والحقوقية، مع ملاحظة أن الإعلان يبث روح الأمل، ولكن ظهور الأطفال فيه بهذا الشكل مرفوض، ويمكن استخدام صورة إخراجية أخري، وذلك لا يؤثر على مضمون الرسالة الإعلانية، ويأتى بعد ذلك إعلان بيت الزكاة والصداقات المصري، يبرز مشاهد تستخدم فيها صورة إخراجية سيئة تستغل فيها بعض الشخصيات المستهدفة من حالات الفقر وذوي الإعاقة، والتركيز على توزيع كرتونة بيت الزكاة ودراجة متحركة لذوى الاحتياجات الخاصة وأخرى، وذلك معارض للمعايير الأخلاقية والمهنية، ومن الأفضل استخدام صورة إخراجية أخرى، وذلك يحقق نفس الهدف ولا يؤثر علي الرسالة الإعلانية، ويأتى بعد ذلك إعلان جمعية رسالة، ويوجد به كثير من الأخطاء الإخراجية والتجاوزات، سواء باستخدام رسائل إعلانية تنتهك حقوق الفقراء ومخالفة للمعايير، سواء بالمطالبة بالتبرع بالملابس المستخدمة أو استخدام صور أخرى مختلفة، ويأتي بعد ذلك بنك الطعام ومصر الخير، وغيرها من المؤسسات الأخري، تستعرض فى الرسالة الإعلانية الموسمية حملات الأفطار كنموذج ترويجي وإعلاني، تتضاعف فيه الأرقام من عام لآخر من حملة إفطاره 5 ملايين إلى حملة افطار 10 ملايين، وذلك مؤشر بأن عدد الفقراء يتضاعف، وأن المؤسسات الخيرية تخطأ فى رسالتها الإعلانية؛ لأن المؤسسات الخيرية هدفها وضع حلول للمشاكل الاجتماعية، والحد منها وليس العكس، وأضاف التقرير بأن باقى إعلانات المؤسسات الخيرية وقعت فى نفس التجاوزات سواء فى الصورة الإخراجية أو فى الرسالة الإعلانية بواقع (6) تجاوزات أخرى، ويأتي بعد ذلك إعلان مستشفي (500 500) طلبة يتبرعون لعلاج مرضى السرطان، الإعلان صورة إخراجية صحيحة ورسالة إعلانية خالية من الإبداع، ولكن استخدمت الصورة الذهنية الايجابية لإعلان الفنان الراحل أحمد زكي كنموذج مؤثر، وحقق الإعلان الهدف بشكل ايجابي، وهناك مؤسسات تكون الملاحظات فى الصورة الإخراجية فقط أو فى الرسالة الإعلانية (مؤسسة بهية، مستشفى الدمرداش) وغيرهما من المؤسسات الأخرى.

وذكر التقرير أن الموسم الرمضاني لا يقتصر على تجاوزات إعلانات التبرعات أو المواد الإعلانية التجارية فقط،ـ وأن التجاوزات تصل إلى الأعمال الدرامية، وأضاف التقرير بأن 80% من الأعمال الدرامية لعام 2018 خالية من المضمون أو الرسالة الإعلامية الهادفة وهذا المؤشر انذار، وشكلت الدراما وجهاً آخر للنماذج السلبية بالمجتمع، كما وقع القائمون على الأعمال في سلبيات وتجاوزات وأخطاء كثيرة، سواء فى الصورة الإخراجية أو فى المضمون، وتحدث التقرير عن التجاوزات والسلبيات والأخطاء وتصنيفها، وإلى الفئات المستهدفة خاصة فئة الشباب، وأشار إلى جزء من التجاوزات والانتهاكات والمخالفات، سواء ألفاظ خادشة وإيحاءات جنسية والترويج للمخدرات بصورة أو بأخرى، وترسيخ صورة سلبية عن بعض الأجهزه والتحريض على العنف والجريمة وإظهار الصور السلبية للمرأة، وذكر التقرير (32) عملاً درامياً (أبو عمر المصري- بالحجم العائلي – عوالم خفية –  الرحلة – أمر واقع – أرض النفاق – لدينا أقوال أخرى – كلبش2 – ضد مجهول- رسائل  – نسر الصعيد – اختفاء – أيوب – ممنوع الاقتراب أو التصوير – سلسال الدم – سك على إخواتك – خفة يد – قانون عمر – السهام المارقة – طايع – رحيم – الوصية – ليالي أوجيني – لعنة كارما – فوق السحاب – عزمي وأشجان – مليكة – ربع رومي – هارون الرشيد – 30 ليلة وليلة – وكلينها والعة – رشا وحماتها)؛ ورصد التقرير مسلسل “سك على إخواتك، ويصنف العمل كوميدى وتجاوز (40) مخالفة ألفاظ سوقية وسب وقذف، والإساءة للأم والمرأة، ومشاهد خادشة للحياء وإهانه شريحة مجتمعية، ويأتي بعد ذلك مسلسل “اختفاء” تجاوز(26) مخالفة مشاهد خاشة للحياء وتشويه صورة المرأة والاستهزاء بالدين، والترويج للجريمة والعنف والتدخين والخمور، ويأتى بعد ذلك مسلسل “ضد مجهول” تجاوز(10) مخالفات ألفاظ سوقية، الاستهزاء بالدين، الاساءة المجتمعية لمؤسسات الدولة، والترويج للمخدرات والتدخين، ويأتي بعد ذلك مسلسل”أيوب”(22) مخالفة ألفاظ سوقية وإيحاءات جنسية، والاساءة للأم والمرأة، ومشاهد خادشة للحياء، والترويج للعنف والتدخين والخمور، ويأتي بعد ذلك مسلسل “لعنة كارما” (10) مخلفات ألفاظ سوقية وإيحاءات جنسية، الاساءة المجتمعية لمؤسسات الدولة، والترويج للعنف، ويأتي بعد ذلك مسلسل “قانون عمر” (12) مخالفة ألفاظ سوقية وإيحاءات جنسية والاساءة للمرأة، ويأتى بعد ذلك مسلسل “نسر الصعيد” (11) مخالفة ألفاظ سوقية وإيحاءات جنسية والترويج للعنف وإهانه شريحة مجتمعية، ويأتي بعد ذلك مسلسل “فوق السحاب”(22) مخالفة ألفاظ سوقية، الاستهزاء بالدين، الإساءة المجتمعية لمؤسسات الدولة، والترويج للمخدرات والتدخين، وهو المسلسل الأكثر تجاوزاً فى ترويج التدخين وتعاطي المخدرات، ويأتي بعد ذلك مسلسل “ممنوع الاقتراب والتصوير” (36) مخالفة ألفاظ سوقية، الإساءة المجتمعية لمؤسسات الدولة، والترويج للتدخين والخمور والعنف والإساءة للمرأة، ويأتي بعد ذلك مسلسل”رحيم” (6) مخالفات؛ الإساءة المجتمعية لمؤسسات الدولة، والترويج للتدخين والمخدرات، والإساءة للمرأة، ويأتي بعد ذلك مسلسل “طايع” (4) مخالفات ألفاظ سوقية، الترويج للعنف غير المبرر ضد المرأة فى السياق الدرامي، ويأتى بعد ذلك مسلسل “كلبش2” (6) مخالفات ألفاظ سوقية، والإساءة المجتمعية، مع ملاحظة عرض صورة ايجابية لتضحيات الشرطه وأجهزة الدولة فى محاربة الارهاب، ويأتي بعد ذلك مسلسل”بالحجم العائلي”(8) مخالفات ألفاظ سوقية، ويأتي بعد ذلك مسلسل “وكلينها والعة”(18) مخالفة ألفاظ سوقية وإيحاءات جنسية والاساءة للأم والمرأة والاستهزاء بالدين، ويأتي بعد ذلك مسلسل “عزمي وأشجان”(9) مخالفات ألفاظ سوقية، ويأتي بعد ذلك مسلسل “ربع رومي” (8) مخالفات ألفاظ سوقية وإيحاءات، ويأتي بعد ذلك مسلسل “خفة يد”(7) مخالفات ألفاظ سوقية وإيحاءات جنسية، الاساءة المجتمعية لمؤسسات الدولة والمرأة، ويأتي بعد ذلك مسلسل “الرحلة”(2) مخالفة ألفاظ سوقية، ويأتي بعد ذلك مسلسل “30 ليلة وليلة” (9) ألفاظ سوقية وإيحاءات، ويأتي بعد ذلك مسلسل “أبو العمر المصري” (1) مشهد عنف فى السياق الدرامي، ويأتي بعد ذلك مسلسل “ليالي اوجيني”(1)مخالفة، ويأتي بعد ذلك مسلسل “الوصية”(5) مخالفات ألفاظ سوقية، ويأتى بعد ذلك مسلسل “أرض النفاق”(2)مخالفة، ويأتي بعد ذلك مسلسل “مليكة” (3) مخالفات، ويأتى بعد ذلك مسلسل “أمر واقع”(2) مخالفة، ويأتى بعد ذلك مسلسل “عوالم خفية” (1) مخالفة فى السياق الدرامي، ويأتى بعد ذلك مسلسل”سلسال الدم” (1)مخالفة فى السياق الدرامي، ويأتي بعد ذلك مسلسل”رسائل” (1) مخالفة فى السياق الدرامي، ويأتى بعد ذلك مسلسل “السهام المارقة”(1) مخالفة فى السياق الدرامي، ويأتي بعد ذلك مسلسل “هارون الرشيد”(1) مخالفة فى السياق الدرامي، ويأتى بعد ذلك مسلسل “لدينا أقوال أخرى”(1) مخالفة فى السياق الدرامي، ويأتي بعد ذلك مسلسل “رشا وحماتها (2) مخالفة في السياق الدرامي.

 وأضاف التقرير بأن المواد الإعلانية التجارية والبرامج أيضاً، وقعت في فخ التجاوزات والمخالفات سواء بالتجاوزات اللفظية أو الاساءة للمرأة، وذكر التقرير إعلان معمار المرشدى الجديد للفنان هاني سلامة، وهو ما اعتبره التقرير مخالفاً، ويهين صورة المرأة بتعبيرات لفظية وإيحاءات، يأتي بعد ذلك إعلان قطونيل، مخالف فى الصورة الإخراجية بالتركيز على مناطق حساسة بجسد المرأة، وهذا ما اعتبره التقرير انتهاكاً صريحاً واستغلالاً للمرأة، ويأتي بعد ذلك برنامج المقالب رامرز تحت الصفر، مخالف فى الألفاظ السوقية المتكررة، وإيحاءات جنسية بأكثر من حلقة تم إذاعتها، ويأتى بعد ذلك برنامج إيجابيزم وتقدمه مى الخرسيتي على قناة القاهرة والناس، وأشار التقرير إلى الإساءة غير المباشرة للدولة والقيم المجتمعية بأكثر من حلقة تم إذاعتها، ويأتي بعد ذلك برنامج شيخ الحارة وتقدمه الإعلامية بسمة وهبة على القاهرة والناس، واعتبر التقرير أن البرنامج تجاوز في أكثر من حلقة مضمون الرسالة الإعلامية، وأشار التقرير إلى حلقة الإعلامية منى العراقي والمخرجة إيناس الدغيدي.

Comments

comments