الرئيسية » الثقافه » انطلاق المؤتمر العربي التاسع للقصة الشاعـرة بين المسايرة والمغايرة في مواجهة الإرهاب اليوم 15 أكتوبر

انطلاق المؤتمر العربي التاسع للقصة الشاعـرة بين المسايرة والمغايرة في مواجهة الإرهاب اليوم 15 أكتوبر

انطلاق المؤتمر العربي التاسع للقصة الشاعـرة بين المسايرة والمغايرة في مواجهة الإرهاب اليوم 15 أكتوبر
صورة أرشيفية للمؤتمر في دورته الثامنة بالأردن

كتب: أيمن وصفى

الأديب محمد الشحات محمد والناقد أ. د شاكر عبد الحميد رئيس المؤتمر

الأديب محمد الشحات محمد والناقد أ. د شاكر عبد الحميد رئيس المؤتمر

اليوم بـ (قاعة ندوات المجلس الأعلى للثقافة) ينعقد مؤتمر القصة الشاعرة تحت عنوان: “بين المسايرة والمغايرة في مواجهة الإرهاب”.
والقصة الشاعرة هى: نص إيقاعي تدويري مكثف لأحداث ترميزية وطاقات إبداعية تشكيلية ذات وحدة وجدانية لرموز متباينة في فضاءات حتمية المغايرة، ترفض سلطة القوالب الموروثة.
• فإذا كان التجريد عملية أساسية في العلم والأدب والفن واللغة والموسيقى، وكل دوافع الارتقاء بالإنسان وإسعاده، فإن التجديد في القصة الشاعرة يتسم بالعمق الروحي والوجداني ويثير ميزة الإبداع والتفكر دافعًا إلى أوراق بحثية ورسائل علمية حول هذا الجنس الأدبي (القصة الشاعرة) وسماته ومعاييره، والتراكم الكمّي والكيفي للمصطلح والنصوص والدراسات التي تؤكد الريادة الثقافية وعدم توقف مسيرة الإبداع العربي وحضوره الفاعل في المشهد العالمي.
• ولما كان للإبداع حتمية مسايرة التطورات وتشكيل هوية الشعوب، ولما كان لفن القصة الشاعرة قيمته الإبداعية باعتباره جنسًا أدبيًا مبتكرًا عربى المنشأ ، حتمي المغايرة في البنية والشكل، بنفس قدر مسايرة التطور الشامل أوجه الحياة، ولما كان للقصة الشاعرة من انفتاح يُمكنها من التفاعل والتداخل مع الأجناس الأدبية الأخرى، مع الحفاظ على خصوصيتها التي تميزها، ومن ثمّ خصوصية كل جنس أدبي رغم المشابهات والتراسل فيما بينها، ولما كان للواقع من أثر في المضامين وفضاءات الابتكار والترجمة، باعتبار أن لكل جديد دلالاته وقيمته الجمالية، لذا؛ فإن القراءة التطبيقية للنصوص وخصائصها المستحدثة، وما أضافته للمشهد الأدبي المعاصر أمر مهم، يفرضه الضمير النقدي غير المتقولب، ويحياه الواقع (سوسيولوجي، ثقافي، رقمي،…)؛ لوضع القصة الشاعرة في إطارها الصحيح بين الأصالة والمعاصرة واستشراف المستقبل.
ويهدف المؤتمــــــــر إلى:
• التأكيد على دور الأدب في الارتقاء الإنساني، وتدشين مشروع ثقافي متكامل لفن القصة الشاعرة والمساهمة في السلام العالمي من خلال إبداع إنساني عربي في المقام الأول.
• التفاعل الثقافي مع الآخر، وخلق روح التنافس، ودعم أدب القصة الشاعرة وترجماته إبداعًا ونقدًا، مع إلقاء الضوء على النماذج والكتابات الجديدة لتأكيد معاصرة هذا الجيل الذى لا ينفصل عن أصالته.
• التنسيق بين التجمعات الأهلية والجامعات والمعاهد والاتحادات والمجالس والهيئات والحكومات لتنفيذ المبادرات الثقافية، ودور الإنترنت في الحث على التجريب والتواصل الإبداعي.
• مسابقة لترجمة القصة الشاعرة من اللغة العربية إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية.
ومن محــاور المؤتمــــــر:
المحور الرئيسي: القصة الشاعرة .. بين المسايرة والمغايرة
المحاور الفرعية:
– القصة الشاعرة والأجناس الأدبية .. التغاير والتداخل في البنية والشكل.
– حتميات الواقع المعيش لظهور القصة الشاعرة.
الواقع السوسيولوجي والواقع الثقافي.
– القصة الشاعرة بين الواقع الرقمي وآفاق التطور.
– القصة الشاعرة وفضاءات الابتكار الإبداعي.
– أثر الواقع في مضامين القصة الشاعرة وجمالياتها.. (الرؤية، الأسلوب، التجربة، الترجمة الإبداعية).
– البعد العربي والقصدية الإبداعية في القصة الشاعرة (من الجذور إلى ما بعد الحداثية).
– القصة الشاعرة بين الهوية الإبداعية والسلام الإنساني.
ويستمر المؤتمــــر لمدة يومين من 15 إلى 16 أكتوبر، وينعقد بالمجلس الأعلى للثقافة.
ورئيس المؤتمـر: أ.د شاكر عبد الحميد، وأمين عام المؤتمـر: أ.د هدى عطية، ومقررا المؤتمـر: د. أحمد صلاح كامل، إيمان الزيات.
ويدير الجلسات كل من: محمد الشحات محمد، مصطفى زكي، عاطف الجندي، شرقاوي حافظ.
ومقدمو المؤتمـر: السيد حسن، حسن عابد، منى صابر.
ومنظم المؤتمر: دار النسر الأدبية بالتنسيق مع إدارة الجمعيات الثقافية بالهيئة العامة لقصور الثقافة.
وبرنامــــــــج المؤتمر كالتالى:
اليوم الأول: 15 أكتوبر 2018
الافتتــــــــــاح (الساعة 12 حتى 45 12 ص)
– السلام الجمهوري
– القرآن الكريم
– كلمة مقرري المؤتمر د. أحمد صلاح كامل.
– كلمة أمين المؤتمر د. هدى عطية.
– كلمة دار النسر الأدبية الأديب: محمد الشحات محمد.
– كلمة رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة أ.د أحمد عواض.
– كلمة رئيس المؤتمر أ.د شاكر عبد الحميد.
– تكريم بعض الرموز (من 45 12 حتى الواحدة ظهرًا)
الجلسة البحثية الأولى (من الواحدة : الثانية والنصف)
القصة الشاعرة والأجناس الأدبية .. التغاير والتداخل في البنية والشكل
يشارك: د. أحمد صلاح كامل، د. السيد رشاد ، د. محمد صلاح زيد ، إيمان الزيات يديرها : أ. د. شاكر عبد الحميد.
– استراحة (من الثانية والنصف حتى الساعة 3 ظهراً)
الجلسة البحثية الثانية (من س 3 حتى الرابعة والنصف عصرًا)
حتميات الواقع المعيش سوسيولوجيا وثقافيا لظهور القصة الشاعرة وأثره في مضامينها
(الرؤية ، الأسلوب ، التجربة ، الترجمة الإبداعية ، التحليل النفسي)
يشارك: د. صلاح العزب ، د. السيد خلف ، وفاء محمد ، شرقاوي حافظ ، حسن حجازي
يديرها : محمد الشحات محمد
مائدة مستديرة (من الرابعة والنصف حتى السادسة)
حول : القصدية الإبداعية للقصة الشاعرة بين الهوية الإبداعية والسلام الإنساني
يشارك: حسن عابد، د. محمد زيدان، د.حسين مناور، أشرف الخريبي، معتز الراوي، عبدالرحمن هاشم. يديرها : مصطفى زكي.
أمسية مفتوحة (من السادسة حتى الثامنة مساء)
يشارك: خال النسر، عصام بدر، بيان الحجاوي، خالد صبر سالم، علاء رزق، سما خالد، ياسمينا سعيد، ناصر صلاح، أحمد السرساوي، عبدالمنعم شريف، أدهم سامي، ضياء فريد، نور الين نادر، سادات عبد العزيز، باسل حسن، كريم حنفي، يمنى أبو السباع، نبهان رمضان، رضا المناوي، سوسن رضوان، محمود نجم، ماهر عبد الواحد، أمل عبدالفتاح، نصر أحمد. يديرها : عاطف الجندي – حامد أنور.

اليوم الثاني: 16 أكتوبر 2018

الجلسة البحثية الثالثة (من الثادية عشر حتى الواحدة والنصف ظهراً)
القصة الشاعرة بين الواقع الرقمي وفضاءات الابتكار الإبداعي
يشارك: د. هدى عطية ، أحمد راضي ، سكينة جوهر ، د. يسري عبدالغني ، عمرو سواح
يديرها : السيد حسن
جوائز مسابقة “أفضل ترجمة إبداعية” (من الواحدة والنصف حتى الثانية والنصف)
يديرها : شرقاوي حافظ
جلسة التوصيات (من الثانية والنصف حتى الثالثة والنصف)
يديرها : د. هدى عطية
جلسة الشهادات (من الثالثة والنصف حتى الرابعة والنصف)
يديرها : حسن عابد
يشارك: منى صابر ، ظافر بن مبارك الدوسري هياء مشعي العبيد، فرج مجاهد، منى المهدي، إيمان عنان.
الختام
(من الرابعة والنصف حتى الخامسة والنصف مساء).

وجدير بالذكر بأن المؤتمر سيكرم عددًا من الرموز منهم: الأديب صابر رشدي (مصر)، الشاعر قاص خالد صبر سالم (العراق)، الأديبة بيان الحجاوى، والناقد الأدبي حسين مناور (الأردن)، القاص والكاتب المسرحي حسين صبرة رئيس الإدارة المركزية للشئون الثقافية بهيئة قصور الثقافة السابق.

Comments

comments