الرئيسية » عاجل » د.غادة حلمي: مصر نجحت في التصدي لقضية الهجرة غير الشرعية

د.غادة حلمي: مصر نجحت في التصدي لقضية الهجرة غير الشرعية

د.غادة حلمي: مصر نجحت في التصدي لقضية الهجرة غير الشرعية
الدكتورة غادة حلمي الخبيرة بملف الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية

كتب: أيمن وصفى

 أوضحت الدكتورة غادة حلمي الخبيرة بملف الاتجار بالبشر والهجرة غير الشرعية، التقدم الذي أحرزته الدولة المصرية في التصدي لملف الهجرة غير الشرعية، وتخطي التحديات التي واجهتها خلال السنوات الماضية، ليجعلها واحدة من أهم الدول التي تصدت لموجات ولتدفقات الهجرة غير الشرعية، وسد منافذ الحدود البرية والبحرية أمام من برعوا في تهريب الألآف من البشر إلى سواحل البحر المتوسط.

 وأشارت “د.غادة” خلال لقائها ببرنامج “مصر جميلة”، المذاع على القناة الثانية المصرية، إلى الإشادات الدولية التي تلقتها الدولة المصرية في نجاحها في مكافحة الهجرة غير الشرعية، خاصة اعتراف الاتحاد الأوروبي بقدرة مصر على غلق النوافذ الحدودية أمام المهربين، وهي خطوة بالغة الأهمية، تصب في دعم السياسية المصرية الشاملة، ومحاولة مواجهة الهجرة غير الشرعية والجريمة المنظمة بشكل جذري، ومحاولة تعميم التجربة المصرية في المنطقة باعتبار مصر ركيزة أساسية للأمن والاستقرار.  

 واستطردت “د.غادة” في الجهود المصرية المبذولة لمكافحة الهجرة غير الشرعية، متضمنة إصدار قانون خاص بمكافحة الهجرة غير الشرعية وتهريب المهاجرين رقم 82 لسنة 2016، ووضع استراتيجية وطنية تقوم بتنفيذها كل الوزارات والهيئات الحكومية المصرية في إطار المكافحة، وضبط المنافذ الحدودية، والتأكيد على أنه لم تسجل حالة هجرة غير شرعية واحدة منذ عام 2016 حتى الآن.  

 ولفتت، إلى دور مصر في استضافة الملايين من اللاجئين من جنسيات مختلفة على أراضيها باعتبارهم جزء من النسيج الوطني للشعب المصري. وأكدت “غادة” في نهاية حديثها، على ضرورة معالجة الجذور والأسباب الرئيسية للهجرة غير الشرعية، والتأكيد أيضاً على أهمية التنسيق العربي الأوروبي لمواجهة التحديات الإقليمية والتهديدات المشتركة وتكثيف التعاون بين الجانبين، والتوصل لحلول سياسية للأزمات التي تشهدها المنطقة وإعادة الاستقرار والأمن إليها.

Comments

comments