الرئيسية » اجتماعيات » الشعبة العامة للإعلام تناقش مشروع قانون إنشاء “نقابة الإعلانيين”

الشعبة العامة للإعلام تناقش مشروع قانون إنشاء “نقابة الإعلانيين”

الشعبة العامة للإعلام تناقش مشروع قانون إنشاء “نقابة الإعلانيين”
"د.إبراهيم أبوذكرى" رئيس الاتحاد العام للمنتجين العرب

كتب: مصطفى بيومى

اتفق أعضاء مجلس ادارة الشعبة العامة للإعلام ومنتجي الأعمال الفنية على دراسة ومناقشة مشروع قانون إنشاء نقابة الإعلانيين، والذي يعرض حاليًا على مجلس النواب من خلال لجانه المختصة، والمقرر أن يضم المزاولين للإعلان المرئي والمسموع والمقروء والملصقات الإعلانية والتسويقية.

 جاء ذلك خلال اجتماع الشعبة، والذي عقد برئاسة الدكتور إبراهيم أبوذكري في مقر الاتحاد العام للغرف التجارية بباب اللوق .

وأوضح الدكتور إبراهيم أبوذكري خلال الاجتماع : بأنه لابد أن تكون النقابة مهنية، وليست عمالية، وأن تضم الشركات والوكالات الإعلانية، وألا تضم الأفراد التجار، وأن يكون القيد في النقابة شرط لمزاولة المهنة، وأن تكون مستقلة وغير خاضعة لأى وزارة وفقًا لأحكام المادة 77 من الدستور؛ والذي ينص على أن ينظم القانون إنشاء النقابات المهنية، وإدارتها على أساس ديمقراطي، ويكفل استقلالها.

 وأضاف: أن نقابة الإعلاميين ليس بها أي مختص بالإعلان؛ فالقانون المؤسس لنقابة الإعلاميين حدد 3 بنود فقط ليس من ضمنهم الإعلان، مؤكدًا على ضرورة بحث مدى قانونية وجود نقابة للإعلانيين.

 مشيرًا بأن مجلس إدارة الشعبة اتفق على استكمال استعراض ومناقشة مشروع إنشاء النقابة خلال الاجتماع القادم؛ حيث تم تكليف الأعضاء بدراسة المشروع جيدًا، وإبداء آرائهم فيه، سواء بالموافقة أو الرفض، واستعراض الأسباب في تلك الحالتين، تمهيدًا لمناقشتها خلال الاجتماع المقبل، قبل الرد على مشروع القانون بشكل نهائى.

 ومن جانبه أعرب الإعلامي محمود الورواري “عضو مجلس إدارة الشعبة” خلال الاجتماع عن تخوفه من تعارض التخصصات الإعلامية المهنية؛ نظرًا لتعدد النقابات، والتي ستشكل خطرًا على المجتمع المدني، ومؤسساته الإعلامية، وألا تؤدى النقابه الجديدة دورها الصحيح وأهدافها ، والتي أنشأت من أجلها مثلها مثل نقابة الإعلاميين، والتي أرى أنها تأسست بشكل غير سليم، ولا تؤدي دورها الصحيح .

 مشيرًا أنه يرى أن الإعلان جزء متصل بالإعلام، ولا يمكن الانفصال عنه، فالاثنين مكملين لبعض، ولذلك أرى عدم جدوى إنشاء نقابة للإعلانيين .

 ويذكر أن الاتحاد العام للغرف التجارية برئاسة أحمد الوكيل كان قد قدم مشروع إنشاء نقابة الإعلانيين إلى الشعبة العامة للإعلام، ومنتجي الأعمال الفنية لدراسته، وإبداء رأيها، وتقديم تصوراتها في المشروع، بصفتها إحدى شعب الاتحاد المتخصصة في المجال الإعلامي والفني.

Comments

comments