الرئيسية » صحة » تحت مظلة الجمعية المصرية لطب الأطفال فاركو بي تعيد ثقة المواطنين في المضادات الحيوية

تحت مظلة الجمعية المصرية لطب الأطفال فاركو بي تعيد ثقة المواطنين في المضادات الحيوية

تحت مظلة الجمعية المصرية لطب الأطفال فاركو بي تعيد ثقة المواطنين في المضادات الحيوية

كتب: كريم يوسف

اجتمع لفيف من المختصين من الجمعية المصرية لطب اللأطفال وأساتذة الجامعات، والخدمات الطبية للقوات المسلحة وادارة اليقظة الدوائية بوزارة الصحة، ووفد من نقابة صيادلة مصر، وممثلون من شركة فاركو بي العالمية المتخصصة في انتاج المضادات الحيوية للسوق المصري والعالمي للوقوف على ما أثير في مواقع التواصل الاجتماعي من حدوث حالات فرط حساسية من بعض المضادات الحيوية، واصدار توصيات على أسس علمية سليمة؛ لتكون خطة طريق لوصف وتعاطي المضادات الحيوية وطرق اختبارات الحساسية والتعامل مع حالات فرط الحساسية، وذلك لتجنب المضاعفات المتوقعة والتي قد تحدث نتيجة الاستخدام.  

وقد رعت شركة فاركو بي هذه الكوكبة من المهتمين والمختصين بالشأن العام وبصحة المواطن من منطلق مهامها الأساسية برعاية المريض المصري وتقديم أفضل رعاية صحية له.

وشارك في هذا الاجتماع من الجمعية المصرية لطب الاطفال أ.د.أحمد السعيد يونس رئيس الجمعية المصرية لطب الأطفال، ود.شريف عبد العال السكرتير العام للجمعية، ومن جامعة القاهرة د.أحمد البليدي أستاذ طب الأطفال بالقصر العيني جامعة القاهرة، والذي أدار الحوار، ود.إيمان إحسان رئيس قسم الأطفال بالقصر العيني جامعة القاهره، د.مرتضى الشبراوي أستاذ طب الأطفال، د.أحمد بدر أستاذ طب الأطفال ود.هالة حمدي أستاذ طب الأطفال، د.رشا عمار مدير مستشفي أبو الريش المنيرة، ود.رانيا حجازي مدير مستشفي أبو الريش الياباني ود.هناء راضي، 

ومن جامعة عين شمس د.حامد الخياط أستاذ طب الأطفال، د.ثروت دراز أستاذ طب الأطفال، د.إيهاب خيري أستاذ طب الأطفال، ود.رشا حسن، ود.حنان عبد اللطيف أخصائيي الحساسية والمناعة بكلية الطب جامعة عين شمس.

ومن جامعة الأزهر د.عاطف دنيا أستاذ طب الأطفال، ومن الخدمات الطبية للقوات المسلحة لواء د.سامح توفيق رئيس قسم الأطفال بمستشفي المعادي العسكري، ولواء د.مراد ألفي تادرس مدير مستشفى الجلاء العسكري، ولواء د.عبدالناصر حسين عبدالناصر أستاذ طب الأطفال وحديثي الولادة، واللواء د.طلال عبد العزيز مستشار طب الأطفال بالقوات المسلحة سابقًا، ومن ادارة اليقظة الدوائية بوزارة الصحة الدكتورة هدير رستم والدكتورة رحاب، ومن النقابة العامة لصيادلة مصر د.أيمن علي عثمان الأمين العام لنقابة صيادلة مصر، والأمين العام لاتحاد المهن الطبية، و د.ربيع الدندراوي عضو نقابة صيادلة مصر، ومن الهيئة العامة للتأمين الصحي د.إيمان ناصف  استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة.

 ومن مجموعة مستشفيات تبارك (د.حمزة سيد الأهل)، د.ماهر معتمد.

 ومن شركة فاركو بي العالمية د.نهي فريد مدير المكاتب العلمية بشركة فاركو بي، ود.ياسر قرعلي مدير التسويق، ود.شريف حتحوت، ود.أيمن عاشور، ود.سامح أحمد، ود.رودانيا قابيل، ود.رضوي صلاح.

 ونوه الحاضرون بأنه بدراسة الحالات المرصودة من فرط الحساسية لم يتضح زيادة غير طبيعية عن النسب المرصودة عالميًا أو في دراسات اكلينيكية، وذلك مقارنة بحجم الاستخدام الواسع الذي يصل إلى عشرات الملايين من الجرعات سنويا؛ كذلك لم يثبت أي نمط غير طبيعى من حيث الانتشار الجغرافي أو تشغيلات التصنيع أو الشركات المصنعة أو حتى مصادر المادة الفّعالة.

وأشار د.أحمد يونس رئيس الجمعية المصرية  لطب الأطفال بأن الهدف من هذا الاجتماع هو الرد علي الشائعات التي ملأت مواقع التواصل الاجتماعي خلال الآونه الأخيرة عن خطورة العلاج بالمضادات الحيوية، ووضع اتفاق بين كبار الأطباء علي كيفية التعامل مع الحساسية الناتجة من المضادات الحيوية.

ومن أهم التوصيات التي اتفق عليها الحضور هي اعطاء المضادات الحيوية بوصفة طبية معتمدة، وبعمل دورات تدريبية في الإسعافات الأولية للنواب المقيمين بالمراكز الطبية والمستشفيات وصيدليات مصر، وكيفية تشخيص وعلاج الحساسية الناتجة عن استخدام بعض المضادات الحيوية وكيفية علاجها، والإبلاغ عن جميع ما يخص التأثيرات الجانبية أو الخطيرة لأي دواء عامة لادارة اليقظة الدوائية بوزاة الصحة.

وأكدت د.نهي فريد مدير عام المكتب العلمية بشركة فاركو بي بأن الشركة هي إحدي مجموعة شركات فاركو للأدوية، والتي تهتم بالدرجة الأولي بمصلحة وصحة المواطن المصري، وأكدت بأن الشركة علي استعداد للتعاون مع وزارة الصحة ونقابة صيادلة مصر وأساتذة طب أطفال في جميع جامعات مصر لصالح خدمة المريض المصري. 

وصرح د.أيمن عثمان الأمين العام لنقابة صيادلة مصر واتحاد المهن الطبية علي دعم النقابة لادارة اليقظة الدوائية، والتفتيش الصيدلي بوزارة الصحة المصرية، بما يأتي في صالح المواطن البسيط، وأيضًا تفعيل دور اليقظة الدوائية بمنظومة تساعدها علي أداء دورها بشكل سليم. 

 وأضاف عثمان بأننا سنعمل جاهدين  كنقابة مصر نقيبًا  وأعضاءً علي أخذ هذه التوصيات التي أوصي بها الحضور الكريم بالتنسيق مع شركة فاركو بي،  ووضعها أمام أعين الجهات المعنية لتنفيذها.

Comments

comments