الرئيسية » اقتصاد » ترويج جاذبية السوق المصري في باريس
ترويج جاذبية السوق المصري في باريس
"حسن بهنام" مدير عام الغرفة التجارية الفرنسية بمصر

ترويج جاذبية السوق المصري في باريس

 كتب: فتحى خطاب

  بدعوة من الغرفة التجارية العربية الفرنسية، قام حسن بهنام، مدير عام الغرفة التجارية الفرنسية بمصر، بإلقاء كلمة أمام ٠٠ ٣ مشارك في المنتدى الاقتصادي العربي الفرنسي الثالث الذي عقـد الخميس ٦ ديسمبر في العاصمة الفرنسية باريس، بهدف ترويج جاذبية السوق المصري وإتاحة الفرص للشراكة الاقتصادية والتجارية بين فرنسا ومصر.

 وقام بهنام بشرح تفصيلي عن جاذبية السوق المصري والفرص العديدة المتاحة أمام المستثمرين الفرنسيين والأجانب بصورة عامة.

 وصرح بأن حاليًا ١٦٠ شركة فرنسية يعملون في مصر، وحجم الاستثمارات الفرنسية حوالي ٤,٢ ميليار يورو، وحجم التبادل التجاري بين البلدين ٣,٢ ميليار يورو.

كما طمأن عن إعادة الإستقرار للبلد الذي يحتوي ٩٧ مليون مستهلك، وأشار إلى البنية التحتية المناسبة مثل ١٩ مطارًا، ٦٨ ميناءً، ١١٤ ألف كيلومتر طرق، وسهولة التواصل عن طريق ٤ شركات تليفون محمول، واجراءات حديثة وتسهيلات لسرعة أخذ التراخيص، وتقليل البيروقراطية ومحاربة الفساد، وقانون جديد للإستثمار، وعدد كبير من المشروعات العملاقة مثل ٥ مدن جديدة، والمحور الإقتصادي لقناة السويس، والعاصمة الإدارية، وعدة مناطق صناعية جديدة، إلخ…  

 وذكر حسن بهنام الموقع الإستراتجي لمصر وإمكانية تصدير المنتجات إلى الأسواق الأفريقية، لاسيما بواسطة الإتفاقيات مثل الكوميسا التي تشمل ١٩ دولة في شرق القارة وتمثل ٥١٠ مليون مستهلك.

 كما أشار إلى تحسن ملحوظ في مجال السياحة بصورة عامة، حيث زاد عدد السائحين الفرنسيين الذي قاموا بزيارة مصر في ٢٠١٨ بنسبة ٢٠ % .

 ومن ناحية أخري، طلب أمين عام اتحاد الغرف العربية بتوطين بعض الصناعات الفرنسية مثل صناعات السيارات في المناطق الإقتصادية والصناعية والإستثمارية الجديدة في مصر، بتكنولوجيا فرنسية معتمدة علي الكفاءات المصرية والبنية التحتية المتاحة، وأن يكون هناك نموذج جديد للتعامل مع مصر تحديدًا لكى تكون منصة للإنتاج والتوجه للأسواق الأخرى مثل شرق أفريقيا. 

 وحظى المنتدى بحضور واسع من قبل رجال الأعمال والشركات الفرنسية، حيث تمّت مناقشة العديد من الملفات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية.

 وأثمرت اللقاءات وحلقات العمل بين مدير عام الغرفة الفرنسية بمصر ورجال الأعمال الفرنسيين عن توصيات، بالتحديد فى مجال تشجيع الاستثمارات في مصر وسبل تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين مصر وفرنسا واعتبار مصر شريك إستراتجي لفرنسا.

 

Comments

comments