الرئيسية » صحة » انعقاد “مؤتمر الجمعية المصرية لصحة المرأة الطبى التاسع” 14 فبراير الجارى
انعقاد “مؤتمر الجمعية المصرية لصحة المرأة الطبى التاسع” 14 فبراير الجارى
"أ.د.أشرف سليم" رئيس الجمعية المصرية لصحة المرأة وأستاذ الأشعة بكلية طب القصر العيني

انعقاد “مؤتمر الجمعية المصرية لصحة المرأة الطبى التاسع” 14 فبراير الجارى

كتب: أيمن وصفى

 تعقد الجمعية المصرية لصحة المرأة مؤتمرها الطبي التاسع في الفترة من 14 إلى 15 فبراير، بأحد فنادق القاهرة الكبرى.

 ويناقش المؤتمر أحدث طرق الإكتشاف المبكر والتشخيص ومتابعه مراحل العلاج للأورام التى تصيب المرأة، وبالأخص أورام الثدي والمبيض والرحم.

 وصرح “أ.د.أشرف سليم” رئيس الجمعية وأستاذ الأشعة بكلية طب القصر العيني، بأن المؤتمر هذا العام يستضيف أساتذة متخصصين في أشعة الثدي من ثلاث جامعات أمريكيه: MD Anderson, Texas, Rochester New York, University of San Francisco بالولايات المتحدة الأمريكية.

 وسوف يتم استعراض آخر ما وصل إليه العلم من الناحية الأكاديمية والإكلينيكية ومناقشة النقاط المثيرة للاختلاف والجدل في هذا التخصص الدقيق.

 كما يتم مناقشه ثلاثة مواضيع تهم كل متخصص في مجال أشعة الثدي؛ منها: أشعة الماموجرام بالصبغة والموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد والرنين المغناطيسي المتطور للثدي.

وفي اليوم الثاني للمؤتمر سوف تقوم “د.جيسيكا ليونج” من جامعة MD Anderson بتكساس مناقشة بعض الحالات المستعصية وكيفية تشخيصها بوسائل التشخيص الحديثة. كما يتضمن المؤتمر معرضًا طبيًا لأحدث أجهزة التصوير الطبي من كبري الشركات العالمية.

ولقد تم اختيارالمادة العلمية لهذا الحدث بعناية من قبل لجنة المراجعة العلمية للمؤتمر.

وتقول “د.نوران حسين” إستشاري أشعة الثدي وأمين الصندوق والمنسق الدولي للجمعية: إن المؤتمر سوف يشمل ثلاث ورش عمل، الأولى لتدريب صغار الأطباء على تشخيص أورام الثدي بالرنين المغناطيسي، وكتابة التقارير الكترونيا عن طريق شاشات كمبيوتر، تحت إشراف “د.ستماتيا دستونس” من جامعة روشستر بنيويورك.

و أضافت “أ.د.لمياء عادل” أستاذ الأشعة بكلية الطب جامعة القاهرة وعضو مجلس إدارة الجمعية بأن هناك ورشة عمل أخرى لتدريب الأطباء على أخذ العينات من الثدى، وتحديد مكان الورم بالسلك الاسترشادى، تحت إشراف الخبراء المتميزين في هذا المجال.

 واستدركت “د.إيمان عادل” إستشاري أشعة الثدي بالبرنامج القومي لصحة المرأة وعضو اللجنة المنظمة للمؤتمر، بأن ورشة العمل الثالثة هي لتدريب الأطباء عمليًا على الإكتشاف المبكر لسرطان الثدي عن طريق الشاشات الإلكترونية، والإختبارات على 30 حالة، تحت إشراف “د.إدوارد سيكلس” رئيس القسم السابق لأشعة الثدي في جامعة سان فرانسيسكو، وهو من أسهم في تطوير أجهزة الماموجرام على مستوى العالم.

وتهدف الجمعية إلى تعليم وتدريب الأطباء وأخصائي الأشعة والفنيين ومبرمجي أجهزة الأشعة عن طريق تنظيم العديد من المؤتمرات وورش العمل، والتدريب المستمر لتحسيين المعايير الأساسية للتصوير الطبي وتشخيص الأمراض الخاصه بصحه المرأة.

Comments

comments