الرئيسية » الثقافه » بالصور .. انطلاق فاعليات مهرجان الهند على ضفاف النيل مارس 2019
بالصور .. انطلاق فاعليات مهرجان الهند على ضفاف النيل مارس 2019

بالصور .. انطلاق فاعليات مهرجان الهند على ضفاف النيل مارس 2019

كتب: أيمن وصفى   تصوير/ جمال كامل

 

 احتفلت السفارة الهندية في مصر ببدء انطلاق مهرجان الفنون الهندية على ضفاف النيل، فى تظاهرة ثقافية أقيمت في أحد فنادق القاهرة الكبرى.

 وقد شهد الحفل سفير الهند بالقاهرة “راهوال كواليشيرايث”، وكبار مسئولى وزارة الثقافة والسياحة المصرية، وقدمت شركة “تيم وورك” فعاليات مهرجان الهند على ضفاف النيل في دورته السابعة، بعروض من الفنون المسرحية، والفنون البصرية الهندية المعاصرة والكلاسيكية، بالإضافة إلى تقديم أطباق من المطبخ الهندى.

 ويُقام المهرجان خلال الفترة من ٥ إلي ١٧ مارس في محافظات القاهرة والإسكندرية وبورسعيد، ويحظي بدعم من شركة “تي سى اي سنمار”.

 ويقدم المهرجان عرضًا موسيقيًا لفرقة “فيكو فينا كرام” الحاصلة على جائزة “جرامى الفنية”؛ وهي فرقة موسيقية تضم ثلاثة أجيال من فناني الآلات الإيقاعية من “الأب والابن والحفيد”.

 وسيتم تقديم عروض رقص اوديسي كلاسيكي بعنوان: “بيشواس” للفنان “راتيكانت موهاباترا” يومي 10 و١١مارس، ويجسد العرض التواصل بين الأفكار الفلسفية، من تقديم الفنان هابريت، وأغاني من شعراء عظام مثل كابير وبوليه.   

 واحتفالًا بمرور 150عامًا على ميلاد المهاتما غاندي تقوم فرقه ايشارا لمسرح العرائس للفنان دادي دي بودومجي بتقديم رسالة المهاتما غاندي عن “اللاعنف” باستخدام العرايس المتحركة.

ويعرض الفنان ومصمم الرقصات الشهير جيل شويان خبرته في فن رقص بوليوود من خلال مجموعة من ورش العمل في القاهرة والإسكندرية.

 ويقدم مهرجان الأفلام الهنديه الذي يستمر ثلاثة أيام عروض خاصة لأفلام بوليوود الشهيرة، وتنظيم ورش عمل حول فن وأساليب اليوجا، وعلم الايورفيدا التقليدي، والاهتمام بالصحة.

 وسيتم عمل ندوة حول التعاون الاقتصادي بين مصر والهند، وإقامة المشروعات في الهند بالنسبة للمستثمرين المصريين.

وأكد سفير الهند بالقاهرة“راهوال كواليشيرايث” إن المهرجان تظاهرة فنية متنوعة للفنون الهندية، لا يقدمها أي مهرجان آخر في مصر، وأن المهرجان استطاع أن يحظي على مدى السنوات الماضية بتقدير كبير من جانب الجمهور في مصر.

 وبسبب عشق الجمهور المصري للهند، أصبح المهرجان من أكبر المهرجانات الثقافيه الأجنبية التي تقام على أرض مصر.

 ومن المتوقع أن تكون دورة هذا العام أكثر انتشارًا من حيث التواصل مع الجمهور والفاعليات المختلفة.

Comments

comments