الرئيسية » تعليم » الجامعات الخاصة ودورها المحوري في تطوير رسالة التعليم
الجامعات الخاصة ودورها المحوري في تطوير رسالة التعليم
الدكتور رجب رياض السقا "وكيل كلية الهندسة بجامعة النهضة"

الجامعات الخاصة ودورها المحوري في تطوير رسالة التعليم

بقلم: الدكتور رجب رياض السقا

“وكيل كلية الهندسة بجامعة النهضة”

  يشهد العالم قفزات سريعة، ونحن في مصرنا الحبيبة نحاول جاهدين بركب التطور العالمي، وقد شهدت الفترة الأخيرة في حياة مصر تطورًا نوعيًا في سباق إنشاء الجامعات الخاصة؛ حيث صدرت قرارات رئيس الجمهورية الرئيس عبد الفتاح السيسي منها فتح فروع للجامعات الأجنبية العريقة في مصر، وكذلك التوأمة مع الجامعات الحكومية والخاصة، ويأتي ذلك في سياق تفعيل رسالة الجامعة ودورها الحقيقي في تنوير المجتمع وتطويره، حيث إن من إحدي رسائل الجامعة الثلاث .. رسالة خدمة وتنمية المجتمع ..

 واسمحو لي أن أستعرض معكم فكرة جديدة، وهي “الجامعة الصناعية الإنتاجية”، وذلك ثمرة من ثمرات حضوري فعاليات “مؤتمر التعليم المصري الهندي”، وتعتمد الفكرة علي أساس أن ” كل كلية أو قسم يستطيع أن يكون وحدة منتجة”، يقدم منتجًا فيخدم نفسه، ويخدم المجتمع المحيط به، ويقوم بتدريب وإشتراك الطلاب بفاعلية خلال هذة العملية، ويأتي ذلك مجملاً وليس تفصيلًا علي النحو التالي:

 * كلية الصيدلة:

 – إنتاج بعض الأدوية المطهرة والمراهم ذات الإستخدام بكثرة والبسيط في تحضيره والظاهري في استخدامه بترخيص من إحدي شركات الأدوية.  

 – دراسة إمكانية زراعة نباتات طبية واستخلاص الزيوت العطرية المركزة من هذه النباتات الطبية. 

 – تحضير كل المواد المطهرة بمختبرات الجامعة، والتي تستخدم بكثرة من خلال شراء المواد المركزة، وتحصرها مثل الكلور المركز والصابون السائل العطري والشامبوهات البسيطة.

** كلية هندسة:

– يتم الإستفادة من إمكانيات الورش الهندسية في الفترة المسائية في تصميم وإنتاج ما يحتاجه المجتمع من أبواب حديد، وخشب وشبابيك.

عرض مشروعات الطلاب بأسعار مطلوبة لدي شركات المقاولات من خلال مراكز الإستثمارات الهندسية.

– المشاركة بالتعاون مع كلية التعليم الصناعي في إصلاح ما تطلبه المدارس والمعاهد في المحافظة.

– تقديم دورات في العلوم الأساسية للمدراس.

***كلية طب الفم والأسنان:

– تشكيل لجنة من رؤساء الأقسام بالكلية لتحديد أسعار التكلفة لكل خدمة طبية يتم تقديمها للمريض من أشعة، وحشو وخلع أسنان، واستهلاك البنج، وخلافة بأسعار قليلة يتحملها المريض.

تكليف معمل تحضير مواد الأسنان بدراسة أسعار السوق الحالية، وتصنيع مستلزمات الأسنان مثل قوالب التشكيل وخلافه، وتقديمها للمرضي بسعر مناسب، وكذلك التعاون مع العيادات الخارجية.

– الإستفادة من وجود الأجهزة الطبية الحديثة، وتقديم خدمات ليلية لتلك العيادات بأسعار تجارية بإشراف الهيئة المعاونة.

****كلية الإدارة:

– تقوم بدراسة وتسويق تلك المشروعات، ودراسة أسباب تعثر المشروعات الصناعية في المحيط الإقليمي لكل محافظة في مصر.

*****كلية الإعلام:

– توثيق وتصوير تلك الصناعات الإنتاجية، ونشرها في الصحف، ووسائل الإعلام في المجتمع المصري، وتعريف الشباب والمجتمع بأسره بقيمة الإنتاج، وأهمية الصناعة؛ مما يؤثر إيجابيًا علي المجتمع بأجمعه، ونصبح مثل جمهورية الصين (المارد القادم).. شعب تعدي المليار نسمة، وهو منتج بغزارة أفضل من شعوب الأرض المستهلكة.

******وحدة اللغة الإنجليزية:

 – تقديم دورات مسائية في اللغة الإنجليزية للمعلمين في المحافظة.

* ومن النتائج المثمرة لهذه الأعمال:

– زيادة فرص العمل، والإستفادة من الكوادر البشرية، وإمكانيات الجامعة لخدمة وتنمية المجتمع من الساعة الخامسة وحتي الساعة العاشرة مساء.

– زيادة الدخل المالي المتوقع من خلال مركز خدمة، وتنمية المجتمع، مما يعود بالنفع العام علي الجماعة والعاملين فيها.

– رفع مستوى دخل العاملين بالجامعة، لمن يتقدم بالعمل الإنتاجي أو البيع.

– خدمة المجتمع، وزيادة الشعور بالانتماء، ومزيد من الإخلاص، لذلك الصرح التعليمي الإنتاجي المتميز في مصر.

ونأمل أن تشهد مصرنا الحبيبة دورًا جديدًا للجامعات المصرية الحكومية والخاصة في ظل وجود الجامعات الأجنبية، ودورًا جديدًا في مجال التنمية المستدامة، وتغيير ثقافة وفكر المجتمع المصري والعربي علي السواء.

Comments

comments