الرئيسية » اجتماعيات » المركز المصرى لحقوق المرأة يؤكد على أهمية المشاركة فى المجالس المحلية للنقلة الديمقراطية الحقيقية
المركز المصرى لحقوق المرأة يؤكد على أهمية المشاركة فى المجالس المحلية للنقلة الديمقراطية الحقيقية

المركز المصرى لحقوق المرأة يؤكد على أهمية المشاركة فى المجالس المحلية للنقلة الديمقراطية الحقيقية

كتب: أيمن وصفى

أقام المركز المصرى لحقوق المرأة مؤتمرًا بعنوان: “مشاركة المرأة والشباب فى المجالس المحلية … نقلة نحو ديمقراطية حقيقية”، وذلك لتعزيز قدرات المرأة المصرية من أجل المشاركة الفعّالة فى المجالس المحلية، وهذا ما تم تنفيذه بالشراكة مع صندوق الأمم المتحدة للديمقراطية، وذلك لأهمية منظمات المجتمع المدنى للمشاركة بفاعلية لتمكين المرأة والشباب فى المجالس المحلية.
وقد أوضحت “نهاد أبو القمصان” رئيس مجلس إدارة المركز المصرى لحقوق المرأة على أهمية المجالس المحلية القادمة، وأنها تشكل فرصة عظيمة للنساء، لما منحه الدستور من كوتة تتمثل فى 25% للمرأة ومثلها للشباب.
وأشارت “نهاد أبو القمصان” إلى دور المجتمع المدنى فى تأهيل كوادر شبابية وتعريف القوى السياسية بها.
وقالت “أبو القمصان” إن محاور عمل المركز تتمثل فى نشر الوعى، وبناء القدرات، والتشبيك لتأهيل المرشحات وتمكينهم، وخلق سبل تعاون بين المرشحات والمجتمع المدنى من خلال القوى السياسية ووزارة الشباب والرياضة فى كل محافظة.
وأكدت “أبو القمصان” على أهمية الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعى فى إطلاق حملة إلكترونية وإعداد 30 حلقة إذاعية على إذاعة صوت العرب للتركيز على المجالس المحلية، وجارى العمل على بث حلقات تليفزيونية جديدة من برنامج “حكايات نهاد” فى هذا الصدد.
وقالت “أبو القمصان” عن التدريب، حاليًا تقوم المتدربات اللاتى تم إعدادهن بتنفيذ تدريبات كلًا فى محافظتهن؛ وذلك بالتعاون مع الجمعيات الأهلية الشريكة فى إطار المشروع.
وقال “د. يوسف وردانى” مساعد وزير الشباب والرياضة، إن الرئيس عبد الفتاح السيسى مهتم بالشباب، فقد خصص عامًا للشباب عام 2016، وتعيينه لعدد ستة نواب محافظين من الشباب، ودعوة 1500 شاب فى البرنامج الرئاسى، ووزرارة الشباب من هذا المنطلق تطلق الحملة القومية لتنمية الوعى بالمحليات، وإعداد الكوادر الشبابية.
وأوضح اللواء رفعت قمصان نائب رئيس الجهاز التنفيذى للهيئة الوطنية للانتخابات أن القضاء سوف يشرف على الانتخابات المحلية فى المرحلة القادمة بشكل كامل.
وأكدت “إيمان عبد القادر” مدير وحدة تكافؤ الفرص بوزارة التنمية المحلية على أن التمكين الاقتصادى والاجتماعى يؤثر بشكل إيجابى على المشاركة السياسية للمرأة باعتبارها شريكًا أساسيًا للنهوض بالمجتمع المصرى.

Comments

comments