الرئيسية » عاجل » وزير الآثار يعرض تابوت “توت عنخ آمون” بالمتحف الكبير
وزير الآثار يعرض تابوت “توت عنخ آمون” بالمتحف الكبير

وزير الآثار يعرض تابوت “توت عنخ آمون” بالمتحف الكبير

تغطية وتصوير / جمال كامل 

عقد الدكتور خالد العناني وزير الآثار المصرية من داخل المتحف المصري الكبير مؤتمرًا صحفيًا ضخمًا في حضور الكثير من القنوات التليفزيونية العالمية والمصرية، والعديد من وكالات الأنباء لمشاهدة مركز ترميم الآثار المصرية؛ ومن داخل المركز اتيحت للجميع فرصة رؤية ومشاهدة تابوت “توت عنخ آمون” وتصويره.
 و”توت عنخ آمون” من أشهر الملوك الفراعنة، بسبب اكتشاف مقبرته وكنوزه بالكامل.
 تم اكتشاف مقبرته في نوفمبر ١٩٢٣ بمعرفه عالم الآثار هوارد كارتر.
 التابوت الذهبي الداخلي وزنه من الذهب الخالص ٤.و١١٠كجم، علي شكل مومياء عثر عليه بداخل التابوت الأوسط، وكان ملفوفًا بكتان يغطي التابوت بالكامل عدا الوجه.
وهو موجود بالمتحف المصري بالتحرير، وعند فتح التابوت ظهر القناع الذهبي حول رأس المومياء.
 التابوت المذهب الأوسط وجد بداخله التابوت المذهب الخارجي وهو مصنوع من الخشب المغطي بصفاء من الذهب، وكان مكسوًا في أجزاء منه بعجائن زجاجية متعددة الألوان، وهو موجود بالمتحف المصري بالتحرير.
 والتابوت المذهب الخارجي الكبير مصنوع من الخشب المذهب، ويمثل الملك على هيئة المعبود اوزوريس.
 بعد نقل التابوتان الأوسط والداخلي للعرض بالمتحف المصري بالتحرير. ترك التابوت المذهب الخارجي بالمقبره منذ اكتشافها عام ١٩٢٢، وحتي نقله إلي المتحف الكبير يوم١٢ يوليو ٢٠١٩؛ لترميمه وحمايته من عوامل التلف التي تعرض لها بالمقبرة، وكذلك لعرضه مع التابوتين الآخرين في المتحف المصري الكبير عند افتتاحه.
بعد القيام بفحص التابوت بالمقبره تبين أن هناك ضعفًا شديدًا في طبقات الجص المذهبة، وبعد التنسيق مع شرطة السياحة والآثار، وبعد تغليف التابوت بواسطة أخصائي الترميم تم نقله إلي المتحف المصري الكبير بقاعه العزل يوم١٤ يوليو ولمدة سبعة أيام، وبدأت مرحلة تعقيم التابوت يوم ٢٢ يوليو؛ لاستكمال خطة الترميم، من المتوقع استمراره حوالي ثمانيه أشهر.

Comments

comments