الرئيسية » اقتصاد » مـصـــــــر الســـابـعة عـــــربيًا وال 38 عـــــــالـميًا في احتياطي الـــذهــــب
مـصـــــــر الســـابـعة عـــــربيًا وال 38 عـــــــالـميًا في احتياطي الـــذهــــب
"د.إســـلام جـــمال الـــديـن شــــوقي" خــــبــيـــــر اقــتـصـــــادي عـــــضــــو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي

مـصـــــــر الســـابـعة عـــــربيًا وال 38 عـــــــالـميًا في احتياطي الـــذهــــب

بقلم: د / إســـلام جـــمال الـــديـن شــــوقي
خــــبــيـــــر أســـواق الـمــــــال
عـــــضــــو الجمعية المصرية للاقتصاد السياسي

احتلت مصر المركز السابع عربيًا من حيث احتياطي الذهب البالغ 87.6 طنًا، ويسبق مصر في الترتيب السعودية حيث جاءت في المركز الأول عربيًا من حيث احتياطي الذهب البالغ 323.1 طنًا ، يليها لبنان بـ 286.8 طن، في حين أن احتياطي الذهب الذي تمتلكه الدول العربية بلغ 1303.52 طن، وأظهرت الأرقام أن الجزائر جاءت في المركز الثالث باحتياطي يقدر بـ 173.6 طن، ثم ليبيا في المركز الرابع باحتياطي يقدر بـ 116.6 طن، ويملك العراق حوالي 96.3 طنًا من الذهب، وتمتلك الكويت 79 طنًا.

هذا ويقدر احتياطي الذهب في الأردن بـ 43.5 طنًا، وقطر بـ 37.5 طنًا، فيما جاءت سوريا في المركز العاشر عربيًا بـاحتياطي قدره 25.8 طنًا، كما تظهر بيانات مجلس الذهب العالمي أن المغرب حققت 22.1 طن ذهب، الإمارات العربية المتحدة تمتلك 7.5 طن من الذهب، فيما تتوزع 13 طنًا من الذهب بين تونس والبحرين واليمن.

والجدير بالذكر أن الولايات المتحدة الأمريكية تحتل المركز الأول على مستوى العالم في احتياطي الذهب بـ 8133.5 طنًا، وألمانيا في المركز الثاني ب 3367.9 طن، وجاءت إيطاليا في المركز الثالث محققةً 2451.8 طن، كما تأتي الصين في المركز السادس عالميًا باحتياطي قدره 1864.3 طن.

وبناءً على ما تقدم يمكن القول إن أسعار الذهب قد ارتفعت أكثر من 1 % فيما يزيد على 6 أعوام بسبب تصاعد الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين وسط مخاوف النمو العالمي، وقد دفعت عوامل التوترات الأمريكية الصينية وكذلك التصعيد الإيرانى ضد ناقلات النفط وخفض اليوان الصينى إلى الاتجاه لشراء الذهب عالميًا كملاذ آمن جراء هذه التوترات، كما أسهم خفض الفائدة أيضًا في أمريكا فى رفع الطلب على المعدن النفيس.

كما تشير التوقعات أيضًا إلى مزيد من الطلب على الذهب في ظل استمرار التصعيد والحرب التجارية بين الصين وأمريكا، وكذلك توقعات تباطؤ النمو الاقتصادي التي سوف تصب فى اتجاه ارتفاع الأسعار.

Comments

comments