الرئيسية » الثقافه » “د.منير فوزى”: القصة الشاعرة لون إبداعي منفتح العوالم 
“د.منير فوزى”: القصة الشاعرة لون إبداعي منفتح العوالم 
أ.د.منير فوزى وكيل كلية دار العلوم بالمنيا رئيس المؤتمر العربي العاشر للقصة الشاعرة

“د.منير فوزى”: القصة الشاعرة لون إبداعي منفتح العوالم 

كتب: أيمن وصفى

الأديب "محمد الشحات محمد"

الأديب “محمد الشحات محمد”

 قال “أ.د .منير فوزى” وكيل كلية دار العلوم بالمنيا رئيس المؤتمر العربي العاشر للقصة الشاعرة: “إنه بعد جدال طويل خاضته الحركتان الإبداعية والنقدية المواكبة لها من أجل تأصيل مفهوم القصة الشاعرة Alkesa Alsha’era وبيان نشأتها الأولى، وتتبع مسارات انسلاخها عن حقل الأنواع الأدبية المتعارف عليها؛ لتصبح مصطلحًا قارًا مستقرًا بفضل جهود المبدع “محمد الشحات محمد” وآخرين؛ فإنه يمكننا الآن أن نتحدث عن القصة الشاعرة  بوصفها وعاءً إبداعيًا جديدًا تخلّق استجابة لمتطلبات العصر؛ تحقيقًا لغايات جمالية وقيم تعبيرية مختلفة؛ تجاوز به حدود المفهوم الضيق للشعر المدوّر والشعرية Poetics والقصة الشعرية واللقطة  snapshot والانفعال  emotion والقصة القصيرة جدًا short short story إلى فضاء بات أكثر اتساعًا، وإن كان محكومًا – شأنه شأن كل الأنواع الأدبية الأخرى-بقوانينه الخاصة وقيمه الجمالية والفنية المنظمة له والتي أوجدته وشكلت معناه ومبناه”.

  وقال: “إن القصة الشاعرة تغدو لونًا إبداعيًا مستحدثًا أوجدته طبيعة العصر ومقتضياته الجمالية؛وهو إبداعٌ يتكئ على ركيزتين أولاهما (قولية أو شفاهية) والثانية (كتابية)، كما أنه يمثل انصهارًا تامًا لنوعين أدبيين هما (القصة والشعر) اتحدا في بوتقةٍ واحدةٍ؛ في إطار المركب  compound  (كما في مفهوم علم الكيمياء)، وهو الذي لا يأذن بتسيد أحد الطرفين على الآخر؛ كما أنه لا يأذن بانفصال طرف عن الآخر؛ فكلاهما – في إطاره- مندمج بالقدر نفسه، مؤثر بالفاعلية ذاتها، وموضوعات القصة الشاعرة متمثلة في تصيّد اللحظة الإنسانية الحية، أو الخلجة، أو الانفعال، أو اللقطة التصويرية نتاج الشعور والتأمل؛ ويتم التعبير عنها من خلال لغة شفافة تتكئ على إيقاع عروضيّ مدوّر، يمتد لشهقةٍ أو زفرةٍ واحدة، في تتابع سردي تصويري منفتح العوالم على مدى استجابة المتلقي القارئ”.

Comments

comments