الرئيسية » سياسة » بحضور نائبات البرلمان .. الاتحاد العام لنساء مصر يطلق احتفالية 60 عاماً المرأة المصرية تحت قبة البرلمان
بحضور نائبات البرلمان .. الاتحاد العام لنساء مصر يطلق احتفالية 60 عاماً المرأة المصرية تحت قبة البرلمان

بحضور نائبات البرلمان .. الاتحاد العام لنساء مصر يطلق احتفالية 60 عاماً المرأة المصرية تحت قبة البرلمان

كتب: أيمن وصفى

 أطلق الاتحاد العام لنساء مصر احتفالية كبري بمناسبة مرور 60 عاماً علي وجود المرأة المصرية تحت قبة البرلمان، وقالت الدكتورة “هدي بدران” رئيس الاتحاد العام لنساء مصر: إن هذه الاحتفالية شهدت مشاركة كبيرة من نائبات البرلمان؛ موضحة أنها عقدت اجتماعًا مع الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب لدعوته لحضور المؤتمر، وتطرق الحديث حول دور الاتحاد العام لنساء مصر وجهوده نحو تعزيز المرأة المصرية، وكذلك الحديث حول نضال المرأة المصرية تحت قبة البرلمان علي مدار تاريخ الحياة النيابية في مصر .
وذكرت “بدران” أنها عقدت اجتماعًا آخر مع “مارجريت عازر” وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب للترتيب للمؤتمر، وتعزيز التعاون بين الاتحاد ومجلس النواب.
وأكدت “بدران” علي أن المرأة شكلت دوراً فعالاً ، تحت قبة البرلمان خلال تاريخ الحياة النيابية الطويل، والذي جاوز مائة وخمسين عامًا، وما يزيد على ستين عامًا منه شاركت فيه النساء، منذ انتخاب راوية عطية عام 1957، بعد اقرار حق الترشح وفقًا لتعديلات دستورية أقرت عام 1956.
وأشارت الدكتورة “هدي بدران” إلي أن المؤتمر أقيم بالمشاركة بين اللجنة المصرية للتضامن ومجلس النواب المصري والمجلس القومي لحقوق الإنسان، وشارك في الاحتفالية عدد كبير من أعضاء مجلس النواب والإعلاميين والمجتمع المدني والمهتمين بقضايا المرأة.
وأكد النائب “سليمان وهدان” وكيل مجلس النواب أن المرأة المصرية أثبتت وجودها في الحياة السياسية؛ حيث أصبح لدينا ٩٠ نائبة في البرلمان فرسان بدأوا تحت القبة، وشاركت المرأة بقوة في التعديلات الدستورية، والانتخابات البرلمانية.
وأضاف “وهدان” خلال كلمته في احتفالية ستين عامًا المرأة المصرية تحت قبة البرلمان؛ الذي نظمه الاتحاد النوعي لنساء مصر: أن البرلمان سيناقش قانون الادارة المحلية لخلق كوادر جديدة من السيدات المصريات، وسيكون هناك تمثيل بنسبة ٢٥%.
ومن جانبها اكدت الدكتورة “هدي بدران” رئيس الاتحاد النوعي لنساء مصر: أن البرلمان مؤسسة أساسية لتحقيق الديمقراطية؛ حيث يمثل الاحتياجات والمصالح والاهتمامات ووجهات النظر والتجارب الخاصة بجميع أفراد وجماعات المجتمع.
واضافت “بدران” خلال كلمتها في احتفالية ٦٠ عامًا المرأة المصرية تحت قبة البرلمان: أن مصر صادقت والتزمت بتطبيق هذه المعاهدات الدولية، ومن أوائل الدول التي صادقت علي اتفاقية عدم التمييز ضد المراة، وسبقت المراة المصرية كثيرًا من الدول في الحصول علي حقوقها السياسية، ومارست حقها في الوصول لكرسي البرلمان قبل دول أوروبية كسويسرا.
وأوضحت أن الاتحاد النوعي لنساء مصر نظم العديد من اجتماعات عامة، التقت فيها النائبات مع جماهير الناخبين في دوائرهن، كما ساعد الاتحاد في تقديم دراسات للنائبات ليستخدمها في اقتراح سياسات وقوانين، وشملت موضوعات الأحوال الشخصية والطلاق المبكر والغارمات والعنف والتحرش.

Comments

comments