الرئيسية » عاجل » فضلت أعيش بقلوب الناس..
فضلت أعيش بقلوب الناس..
الإعلامية "شيرين عبد الجواد"

فضلت أعيش بقلوب الناس..

بقلم: شيرين عبد الجواد
            نيويورك

الإعلامية "شيرين عبد الجواد"

الإعلامية “شيرين عبد الجواد”

 في يوم وفاة كوكب الشرق أم كلثوم في ٣فبراير١٩٧٥، افتتحت محطة أغاني أم كلثوم إرسالها في الرابعة عصرًا، ولكن ليس بأغنية كاملة لها كالمعتاد، ولكن بهذا الكوبليه الذي كان يعبر فعلا عن مدي عشق الشعب العربي لأم كلثوم:
فضلت أعيش بقلوب الناس..
وكل عاشق قلبي معاه..
هكذا كانت حياة أم كلثوم عاشقة مصر و تراب مصر..
وكم من ألقاب حصلت عليها أم كلثوم من معجبيها مثل:
ثومة، الهرم الرابع، سيدة الغناء العربي، كوكب الشرق. 
اهتمت أم كلثوم بمعاني كلماتها احترامًا لجمهورها، وغنت كل أنواع الغناء بما فيه الديني والوطني والعاطفي، واختارت من القصائد الشعرية ما يسمو بمسامع جمهورها، وجعلته يحفظها مثل:
رباعيات الخيام، أراك عصي الدمع ورائعة الأطلال.
وقد لحن لها كبار الموسيقيين مثل السنباطي وعبد الوهاب، وأيضًا شجعت شباب الملحنين، وأبدعوا معها مثل بليغ حمدي ومحمد الموجي وكمال الطويل..

 كانت أم كلثوم الوحيدة التي تجمع كل الشعب العربي علي اختلاف توجهاته في الخميس الأول من كل شهر في حفلها الغنائي المذاع بالراديو علي الهواء؛ حيث كانت تبدأ الوصلة الأولي بأغنية جديدة، والوصلة الثانية بأغنية غنتها من قبل.

 غنت أم كلثوم للثورة المصرية، ودعمت الرئيس عبد الناصر في كل معاركه الوطنية، وانكسرت أم كلثوم داخليًا بعد وفاته، وكادت ان تعتزل الغناء لو ضغط محبيها عليها.

 وكانت مواقفها الوطنية تجاه بلدها مصر لا يضاهيها فيها أحد؛ حيث انتفضت بعد نكسة ١٩٦٧، واشتغلت بكل طاقتها في مصر، وحول العالم لتجمع الأموال والمجوهرات من نفسها، ومن كل أصدقائها حول العالم، وأقامت العديد من الحفلات الخارجية، وكانت تقدم كل ريع حفلاتها وكل ما تجمع إلي الخزانة المصرية، ولصالح المجهود الحربي للمساهمة في إعادة بناء القوات المسلحة..

كان خبر وفاتها صادمًا لكل الشعب العربي، ومحبيها حول العالم، بعد أن عانت من المرض في أواخر أيامها، وكانت جنازتها المهيبة التي خرج فيها حوالي ٤ ملايبن مواطن لوداعها، خير شهادة وفاء وحب لها من جمهورها ..

 ودومًا نتذكر من قصيدة رباعيات الخيام:
لا توحِشِ النَفْسَ بخوف الظُنون.
واغْنَمْ من الحاضر أمْنَ اليقين.
فقد تَساوى في الثَرى راحلٌ غداً.
وماضٍ من أُلوفِ السنين.

Comments

comments